دعاء المرض لنفسي

دعاء المرض لنفسي

الدعاء للمرض لنفسي

مقدمة:

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن وذخيرته في مواجهة الشدائد والمحن، فما أجمل أن يدعو الإنسان لنفسه بالصحة والعافية وألا يصيبه مكروه، وأن يطلب من الله تعالى أن يحفظه من الأمراض والأوجاع وأن يعافيه في بدنه وفي نفسه وفي ماله.

1. فضل الدعاء:

الدعاء للمريض لنفسه من أسباب الشفاء بإذن الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فادعوا عباد الله).

الدعاء للمريض لنفسه من أسباب رفع البلاء عنه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الدعاء يرد القضاء وإنما يرحم الله أقوامًا بالدعاء).

الدعاء للمريض لنفسه من أسباب تفريج الكرب عنه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أصابه هم أو حزن فليقل: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي).

2. آداب الدعاء:

الإخلاص لله تعالى وحده لا شريك له، والتوجه إليه وحده بالدعاء، قال تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان).

اليقين بأن الله تعالى قادر على كل شيء ولا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض، قال تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعًا، إنه هو الغفور الرحيم).

الخشوع والتذلل لله تعالى عند الدعاء، والبكاء والتضرع إليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في السجود).

الالحاح في الدعاء وعدم الاستعجال، فالله تعالى كريم جواد لا يرد أحدًا جاءه سائلًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله، وما الاستعجال؟ قال: يقول: دعوت فلم يستجب لي).

الدعاء في الأوقات الفاضلة، مثل الثلث الأخير من الليل، وعند السحر، وأيام الجمع، وفي شهر رمضان المبارك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة).

3. الأدعية التي وردت في السنة النبوية:

(اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).

(اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام).

(اللهم إني أسألك الصحة والعافية في بدني، والعفو والعافية في عملي، واليقين والعافية في قلبي، والرضا والعافية في رزقي).

(اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، ومن شر ما أسررت، ومن شر ما أعلنت، ومن شر ما أنت أعلم به مني، وأنت على كل شيء قدير).

4. الأدعية من القرآن الكريم:

(رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين).

(ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا).

(رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).

(رب هب لي من لدنك ذرية صالحة إنك سميع الدعاء).

(ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب).

5. أدعية العلماء والصالحين:

من دعاء الإمام الشافعي رحمه الله: (اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة).

من دعاء الإمام ابن القيم رحمه الله: (اللهم اجعلني ممن حففته ملائكتك بالرحمة والرضوان، وكلمته بالحسنى، وأسكنته دار السلام).

من دعاء الإمام الحسن البصري رحمه الله: (اللهم أنت خلقتنا بقدرتك، وأحييتنا برحمتك، وهديتنا بفضلك، فلا تحرمنا جنتك يا أرحم الراحمين).

6. تجارب الدعاء للمرض لنفسي:

يقول أحد الدعاة: أصبت بمرض خطير، وكانت حالتي صعبة للغاية، وقد دعوت الله تعالى أن يشافيني، فاستجاب لي ربي ولطف بي، وأصبحت بصحة جيدة بفضل دعائي.

تقول إحدى النساء: كنت أعاني من ألم شديد في ظهري، وقد دعوت الله تعالى أن يزيل هذا الألم، فاستجاب لي ربي شفاني من هذا الألم، وأصبحت بحالة جيدة بفضل دعائي.

يقول أحد الشباب: كنت أعاني من مرض نفسي، وقد دعوت الله تعالى أن يعافيني، فاستجاب لي ربي شفاني من هذا المرض، وأصبحت بحالة جيدة بفضل دعائي.

خاتمة:

الدعاء للمريض لنفسه من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد وردت العديد من الأدعية في السنة النبوية والقرآن الكريم وأدعية العلماء والصالحين التي يمكن للمريض أن يدعو بها لنفسه، وقد ذكرنا بعض التجارب التي تبين فضل الدعاء للمريض لنفسه، فالله تعالى كريم جواد لا يرد أحدًا جاءه سائلًا، فمن دعا الله تعالى فهو مستجاب الدعاء بإذن الله تعالى.

أضف تعليق