دعاء المريض لنفسه

دعاء المريض لنفسه

دعاء المريض لنفسه

مقدمة

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أقوى الأسلحة التي يمتلكها المؤمن لمواجهة الشدائد والابتلاءات، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث، فقال: (الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض)، وقال: (لا يرد القضاء إلا الدعاء)، وقال: (الدعاء يرد القدر المكتوب).

أولاً: فضل دعاء المريض لنفسه

1. يرفع البلاء والمرض عن المريض.

2. يمنح المريض القوة والقدرة على تحمل المرض.

3. يطمئن قلب المريض ويشعره بالسكينة والراحة.

ثانيًا: آداب دعاء المريض لنفسه

1. أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يكون المريض موقنًا بالإجابة.

2. أن يكون الدعاء موافقًا لما شرعه الله تعالى، وألا يتضمن أي شيء محرم أو مكروه.

3. أن يكون الدعاء متواضعًا ومذلولًا، وأن يكون المريض على يقين بأن الله تعالى وحده هو الشافي والمعافي.

ثالثًا: دعاء المريض لنفسه من القرآن الكريم

1. قال تعالى: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).

2. قال تعالى: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

3. قال تعالى: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأسألك من نعمتك وعطائك).

رابعًا: دعاء المريض لنفسه من السنة النبوية

1. روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض قال: (اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا).

2. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة).

3. روى النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجذام، والجنون، والعمى، والأبكم).

خامسًا: دعاء المريض لنفسه من الأدعية المأثورة

1. اللهم إني عبدك وابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

2. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

3. اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، ومن شر ما أسررت، ومن شر ما أعلنت، ومن شر ما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت الأول وأنت الآخر، وأنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت بكل شيء عليم.

سادسًا: دعاء المريض لنفسه في أوقات معينة

1. عند النوم: اللهم إني أسألك عافية الجسد، وعافية النفس، وعافية القلب، وعافية السمع، وعافية البصر، وعافية اللسان، وعافية الأعضاء كلها.

2. عند الاستيقاظ: الحمد لله الذي عافاني في بدني، وعافاني في بصري، وعافاني في سمعي، وعافاني في قوتي، وعافاني في جميع نعمه عليّ.

3. عند دخول الحمام: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم اغسل عني خطاياي، وطهر قلبي، ونقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

سابعًا: دعاء المريض لنفسه عند زيارة الطبيب

1. اللهم إني أسألك أن تجعل الطبيب سببًا في شفائي وعافيتي.

2. اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الأتقياء.

3. اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، وأعني على تخطي هذه المحنة.

خاتمة

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أقوى الأسلحة التي يمتلكها المؤمن لمواجهة الشدائد والابتلاءات، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث، ووعدنا بالإجابة، فلتكن لنا عادة دائمة أن ندعو الله تعالى في السراء والضراء، ولنكن على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءنا، فالله تعالى سميع مجيب.

أضف تعليق