دعاء الهم والحزن ابن باز

دعاء الهم والحزن ابن باز

دعاء الهم والحزن ابن باز

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مدخل إلى الدعاء:

الدعاء هو أحد أهم العبادات وأعظمها، وهو مناجاة العبد لربه والتضرع إليه وطلب حاجته منه، والدعاء نوع من أنواع الذكر لله سبحانه وتعالى، والدعاء يرفع البلاء وينزل الرزق، ويدفع الهم والحزن، وقد حثنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء في جميع الأوقات والأحوال، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو عصمة المسلم من جميع المكاره والشرور، وهو مفتاح الفرج وسبب النصر والعون.

1. فضل الدعاء:

– الدعاء هو عبادة عظيمة يثاب عليها العبد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– الدعاء سبب لرفع البلاء ونزول الرزق، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إياها، أو صرف عنه من السوء مثلها، ما لم يعجل”.

– الدعاء سبب لدفع الهم والحزن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من الدعاء بالفرج كشف الله همه وأغناه من حيث لا يحتسب”.

2. آداب الدعاء:

– أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، ولا يشرك به أحدًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، ولا يشرك معي أحدًا”.

– أن يكون الدعاء مبنيًا على الإخلاص لله تعالى، وعدم الرياء والسمعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ”.

– أن يكون الدعاء موافقًا لشرع الله تعالى، ولا يتضمن شيئًا محرمًا أو منافيًا للعقل والمنطق، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل للمسلم أن يدعو على نفسه أو ولده أو ماله بدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم”.

3. أوقات الدعاء:

– أفضل أوقات الدعاء هو الثلث الأخير من الليل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

– من أوقات الدعاء أيضًا عند الأذان وبعده، وعند الفراغ من الصلاة، وعند السجود، وعند رؤية الكعبة المشرفة، وعند الشدائد والمكاره.

4. دعاء الهم والحزن:

– اللهم إني أدعوك وأتضرع إليك يا كريم يا رحيم يا أرحم الراحمين، أن تكشف عني همي وحزني وتفرج كربتي وتيسر أمري وتلين قلوب الناس لي وتجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

– اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

5. دعاء للتخلص من الهم والغم:

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

– اللهم ارزقني قلبًا سليمًا، ونفسًا مطمئنة، وحياة طيبة، وموتًا حسنًا.

– اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

6. دعاء لقضاء الحوائج:

– اللهم إني أسألك بقضائك وقدرتك، وبعزتك وجلالك، وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتيسر أمري وتلين قلوب الناس لي وتجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

– اللهم يا مفرج الكروب يا ميسر الأمور يا راحم العباد، أسألك بحق أسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتيسر أمري وتلين قلوب الناس لي وتجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

– يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

7. دعاء لدفع الهموم والأحزان:

– اللهم إني أسألك أن تصرف عني الهموم والأحزان، وأن تفرج عني الكربات والمصائب، وأن تجعل حيات

أضف تعليق