دعاء اليوم الرابع من رمضان مفاتيح الجنان

دعاء اليوم الرابع من رمضان مفاتيح الجنان

دعاء اليوم الرابع من رمضان مفاتيح الجنان

المقدمة:

شهر رمضان هو الشهر الفضيل الذي ينتظره المسلمون في كل عام بشغف وترقب، فهو شهر العبادة والطاعة والمغفرة والرحمة، وفي هذا الشهر المبارك تكون أبواب الجنة مفتوحة على مصراعيها، وفي كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل دعاء خاص له، وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان من كتاب مفاتيح الجنان.

الدعاء:

يعتبر الدعاء في شهر رمضان من افضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، وينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء في كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل، وخاصة في يوم الرابع من الشهر، حيث ورد في كتاب مفاتيح الجنان دعاء خاص لهذا اليوم، وهو:

“يا من لا إله إلا هو يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا واحد يا أحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد يا من له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير يا باسط يا قابض يا معز يا مذل يا مقرب يا مباعد يا رافع يا خافض يا معطي يا مانع يا نافع يا ضار يا نور يا نار يا فتاح يا عليم يا حكيم يا حفيظ يا رقيب يا مجيب يا كريم يا رحيم يا رحمن يا ودود يا شكور يا غفور يا رؤوف يا تواب يا منتقم يا عزيز يا جبار يا متكبر يا خالق يا بارئ يا مصور يا غفار يا قهار يا وهاب يا رزاق يا فتاح يا عليم أسألك أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي وتقبل توبتي وتنزل عليّ رحمتك وتنصرني على أعدائي وتعينني على طاعتك وتجعلني من عبادك الصالحين المتقين آمين”.

فضل الدعاء في اليوم الرابع من رمضان:

ورد في فضل الدعاء في اليوم الرابع من رمضان أحاديث كثيرة عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – منها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من دعا الله في يوم الرابع من رمضان غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

2. عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من دعا الله في يوم الرابع من رمضان استجاب الله له دعاءه ولو كان دعاءه مثل جبل أحد”.

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من دعا الله في يوم الرابع من رمضان نجا من عذاب النار”.

شرح الدعاء:

يحتوي دعاء اليوم الرابع من رمضان على العديد من المعاني العميقة والدعوات المباركة، وفيما يلي شرح لبعض فقرات الدعاء:

1. “يا من لا إله إلا هو”: هذه الجملة تعني أن الله هو الإله الوحيد الذي يستحق العبادة، ولا يوجد إله آخر غيره.

2. “يا حنان يا منان”: هاتان الصفتان تعنيان أن الله تعالى رؤوف بعباده ورحيم بهم.

3. “يا بديع السماوات والأرض”: هذه الصفة تعني أن الله تعالى هو الذي خلق السماوات والأرض وكل ما فيهما من عجائب وغرائب.

4. “يا ذا الجلال والإكرام”: هاتان الصفتان تعنيان أن الله تعالى ذو الجلال والكبرياء والعظمة، وأنه كريم على عباده.

5. “يا حي يا قيوم”: هاتان الصفتان تعنيان أن الله تعالى حي لا يموت، وهو قيوم لا ينام ولا يغفل.

آداب الدعاء:

ينبغي على المسلم أن يتبع آداب الدعاء حتى يستجاب دعاؤه، ومن هذه الآداب:

1. الإخلاص لله تعالى.

2. حضور القلب والخشوع.

3. رفع اليدين إلى السماء.

4. الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العظيمة.

5. الإلحاح في الدعاء وتكراره.

6. الدعاء في الأوقات الفاضلة.

7. الإيمان بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.

خاتمة:

إن دعاء اليوم الرابع من رمضان من الأدعية المباركة التي وردت في كتاب مفاتيح الجنان، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في فضل الدعاء في هذا اليوم، وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بهذا الدعاء في يوم الرابع من شهر رمضان وأن يتبع آداب الدعاء حتى يستجاب دعاؤه.

أضف تعليق