دعاء بداية السعي

دعاء بداية السعي

دعاء بداية السعي

مقدمة

السعي هو أحد أهم أركان الحج والعمرة، وهو عبارة عن الذهاب من الصفا إلى المروة سبع مرات. ويسن للمسلم أن يدعو الله في بداية السعي بدعاء خاص، وهو دعاء بداية السعي.

فضائل دعاء بداية السعي

1- ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال عند ابتداء سعيه: بسم الله والله أكبر، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، اللهم لك الحمد والشكر، ولك المن والشكر، ولك البأس والشكر، ولك الجود والشكر، ولك العظمة والشكر، ولك الملك والشكر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أعوذ بك من عذاب القبر، أعوذ بك من فتنة المحيا والممات، أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا، واجعل لي عندك قولا صادقا، وارزقني الجنة ونعيمها، وجنبني النار وعذابها، يا أرحم الراحمين “.

2- إن دعاء بداية السعي من الأدعية المستجابة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال هذا الدعاء عند ابتداء سعيه، فإنه يستجاب له”.

3- إن دعاء بداية السعي يزيد من أجر الحاج والمعتمر، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال هذا الدعاء عند ابتداء سعيه، فإنه يكتب له بكل خطوة حسنة ويمحى عنه سيئة”.

شروط دعاء بداية السعي

1- أن يكون الدعاء صادقا من القلب.

2- أن يكون الدعاء بصوت مسموع.

3- أن يكون الدعاء بلغة يفهمها الداعي.

4- أن يكون الدعاء خالصا لوجه الله تعالى.

أدعية بداية السعي

1- اللهم لك الحمد والشكر، ولك المن والشكر، ولك البأس والشكر، ولك الجود والشكر، ولك العظمة والشكر، ولك الملك والشكر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

2- اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا، واجعل لي عندك قولا صادقا، وارزقني الجنة ونعيمها، وجنبني النار وعذابها، يا أرحم الراحمين.

3- اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونق قلبي من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

4- اللهم اهدني وأصلحني وتولني، وارزقني وأعني، وعافني وارفعني، وأعطني ما أتمنى، ويسر لي أمري، واجعل لي من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا، يا أرحم الراحمين.

5- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العصمة من كل ذنب، والسلامة من كل آفة، والغنى عن كل أحد.

6- اللهم إني أسألك أن ترزقني قلبا سليما، ولسانا صادقا، ونفسا مطمئنة، ورزقا واسعا، وعيشا كريما، وموتا حسنا، ومدخلا جنة عرضها السماوات والأرض أعددتها للمتقين.

7- اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، المقبولين عندك، الموفقين في أعمالهم، المفلحين في حياتهم، الشاكرين لنعمك، الذاكرين لآلائك.

الخاتمة

دعاء بداية السعي هو من الأدعية المستجابة، وهو يزيد من أجر الحاج والمعتمر، لذلك ينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء به عند ابتداء سعيه.

أضف تعليق