دعاء بعد الوضوء للاطفال

دعاء بعد الوضوء للاطفال

دعاء بعد الوضوء للأطفال

مقدمة:

الوضوء هو أحد أهم أركان الصلاة، وهو تطهير الجسد قبل الصلاة، وهو أحد السنن التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن المستحب أن يدعو المسلم بعد الوضوء بدعاء خاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، وهذا الدعاء هو أحد الأدعية المأثورة بعد الوضوء، وهناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد الوضوء.

فضل دعاء الوضوء للأطفال:

لدعاء الوضوء فضل كبير على الأطفال، فهو يساعدهم على:

التعود على الطهارة والنظافة.

تقوية إيمانهم بالله تعالى.

غرس حب الله تعالى في قلوبهم.

تعليمهم أهمية العبادة والطاعة لله تعالى.

حمايتهم من شرور الشيطان والوسواس.

أدعية قصيرة بعد الوضوء للأطفال:

“أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

“اللهم تقبل مني وضوئي وصلاتي وصيامي وكل أعمالي، اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي، اللهم ارحمني وارزقني الجنة”.

“اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وما أسررت وما أعلنت، اللهم اجعلني من الذين يحبونك ويخشونك ويطيعونك”.

أدعية طويلة بعد الوضوء للأطفال:

“اللهم إنك تعلم ما في قلبي، اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم ارحمني وارزقني الجنة، اللهم ارزقني العلم والعمل والتقوى، اللهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقني رضاك والجنة”.

“اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تحصى، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على القرآن الكريم، اللهم لك الحمد على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم لك الحمد على كل شيء”.

“اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، اللهم اجعلني من المحسنين، اللهم ارزقني الجنة، اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارض عني ونعم المولى ونعم النصير”.

أدعية للبركة في الرزق بعد الوضوء للأطفال:

“اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني من فضلك الواسع، اللهم ارزقني من خزائنك التي لا تنفد، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه”.

“اللهم اكفني شر الحاجة والفقر، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا، اللهم ارزقني رزقًا طيبًا مباركًا فيه”.

“اللهم ارزقني رزقًا لا ينقطع، اللهم ارزقني رزقًا لا ينفد، اللهم ارزقني رزقًا لا يذلني للناس، اللهم ارزقني رزقًا يغنيني عن سؤال الناس”.

أدعية لشفاء المريض بعد الوضوء للأطفال:

“اللهم اشفي عبدك (اسم المريض)، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اشفيه شفاءً عاجلاً غير آجل، اللهم اشفيه شفاءً تامًا لا ينكس بعده”.

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.

“اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) وارحمه، وارزقه الصحة والعافية، اللهم أمين”.

أدعية لطلب العلم بعد الوضوء للأطفال:

“اللهم ارزقني العلم النافع، اللهم ارزقني العلم الذي ينفعني في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني العلم الذي يهديني إلى صراطك المستقيم”.

“اللهم ارزقني الفهم والذكاء، اللهم ارزقني الحكمة والمعرفة، اللهم ارزقني العلم الذي يجعلني من ورثة الأنبياء”.

“اللهم ارزقني العلم الذي يجعلني من الذين يخشونك ويطيعونك، اللهم ارزقني العلم الذي يجعلني من الذين يحبونك ويحبون رسولك محمد صلى الله عليه وسلم”.

خاتمة:

دعاء الوضوء للأطفال من الأمور المهمة التي يجب تعليمها للأطفال، حيث أن للوضوء فضل كبير على الطفل، كما أن دعاء الوضوء يساعد الطفل على تنمية إيمانه بالله تعالى وعلى تعليمه أهمية العبادة والطاعة لله تعالى.

أضف تعليق