دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم عالم حواء

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم عالم حواء

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم عالم حواء

مقدمة:

الولادة من التجارب التي تمر بها كل امرأة، وهي تجربة محفوفة بالتحديات والمخاطر، لكن مع الدعاء والتوكل على الله يمكن أن تمر هذه التجربة بسهولة ويسر. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد على تسهيل الولادة وفتح الرحم، وفي هذا المقال سنذكر بعض هذه الأدعية.

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:

روى الإمام البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى إنسان وجعا في جسده وضع يده على موضع الوجع وقال: بسم الله ثلاث مرات وقرأ: (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك الله هو الشافي لا شفاء إلا شفاؤه شفاء لا يغادر سقما).

2. دعاء فاطمة الزهراء رضي الله عنها:

روى الإمام ابن ماجه عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها قالت: “كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في صحيفة: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين). قالت: فقلت: يا رسول الله، ما هذه الصحيفة؟ قال: هذه صحيفة أعطانيها جبريل عليه السلام لتضعها عند رأس من اشتكى من النساء، فيخرج منها ما فيها، فما تشتكي بعدها أبدا.

3. دعاء عائشة رضي الله عنها:

روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في صحيفة: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين). قالت: فقلت: يا رسول الله، ما هذه الصحيفة؟ قال: هذه صحيفة أعطانيها جبريل عليه السلام لتضعها عند رأس من اشتكى من الرجال، فيخرج منها ما فيها، فما يشتكي بعدها أبدا.

4. دعاء سيدنا يونس عليه السلام:

روى الإمام البخاري ومسلم عن سيدنا يونس عليه السلام قال: “فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”.

5. دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

روى الإمام البخاري ومسلم عن سيدنا موسى عليه السلام قال: “فقلت رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

6. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:

روى الإمام البخاري ومسلم عن سيدنا إبراهيم عليه السلام قال: “ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”.

7. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

روى الإمام أحمد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أسألك عافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

خاتمة:

إن الدعاء من أهم العبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أهم الوسائل التي يمكن أن تساعد على تسهيل الولادة وفتح الرحم. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد على ذلك، وقد ذكرنا بعض هذه الأدعية في هذا المقال.

أضف تعليق