دعاء تفريج الكرب وتيسير الامور

دعاء تفريج الكرب وتيسير الامور

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الكرب هو شدة الحزن والهم، وهو ما يصيب الإنسان في حياته من مصائب ومحن وابتلاءات، وقد يكون الكرب ناتجًا عن أسباب مادية أو معنوية، ومهما كان سبب الكرب فإن الله تعالى هو الملجأ والملاذ، وهو القادر على تفريج الكرب وتيسير الأمور.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور:

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى لتفريج الكرب وتيسير الأمور، ومن أشهر هذه الأدعية:

1. دعاء سيدنا يونس عليه السلام:

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” (الأنبياء: 87)

وهذا الدعاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد دعا به سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت فاستجاب الله تعالى لدعائه وأنجاه.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

“رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي” (القصص: 16)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند ارتكاب المعاصي، فقد دعا به سيدنا موسى عليه السلام بعد أن قتل النفس الخطأ فغفر الله تعالى له.

3. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:

“ربنا لا تواخذنا إن نسينا أو أخطأنا” (البقرة: 286)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند النسيان أو الخطأ، فقد دعا به سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما نسي أن يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام فغفر الله تعالى له.

4. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” (رواه أبو داود والترمذي)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في أوقات الشدة والضيق، فقد دعا به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فاستجاب الله تعالى لدعائه.

5. دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

“اللهم فرج كربي ويسر أمري واقض حاجتي واهدني إلى ما تحب وترضى” (رواه ابن ماجه)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند الكرب والضيق، فقد دعا به سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه فاستجاب الله تعالى لدعائه.

6. دعاء سيدنا الحسن البصري رحمه الله:

“اللهم إنك تعلم ما في نفسي، وتعلم ما في قلبي، تعلم سري وعلانيتي، وتعرف حاجتي وبلواي، اللهم فرج عني كربي وأرحم غربتي وأصلح فقري وأشفني من مرضي وعافني من بلائي وأجب دعائي اللهم آمين” (رواه ابن أبي شيبة)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند الكرب والضيق، فقد دعا به سيدنا الحسن البصري رحمه الله فاستجاب الله تعالى لدعائه.

7. دعاء سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وامن روعتي وآمن خيفتي” (رواه ابن ماجه)

وهذا الدعاء من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في أوقات الصباح والمساء، فقد دعا به سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فاستجاب الله تعالى لدعائه.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يفرج عنا كربنا ويسر أمورنا ويقضي حوائجنا ويحقق أمانينا، إنه سميع مجيب الدعاء.

أضف تعليق