دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

مقدمة

الحياة مليئة بالتحديات والصعوبات، وقد يشعر المرء أحيانًا بالضيق والهم والحزن. في هذه الحالات، يلجأ الكثير من الناس إلى الدعاء لله تعالى طلبًا للفرج وتيسير الأمور. ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها الله تعالى لتفريج الهم وتيسير الأمور، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء سيدنا يونس عليه السلام

عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: “دُعَاءُ ذِي النُّونِ إذْ هُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهِ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ” (رواه الترمذي).

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وكان موسى عليه السلام إذا حزبه أمر قال: يا حَيُّ يا قَيُّوم برحمتك استغيث” (رواه النسائي).

3. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وكان إبراهيم عليه السلام إذا حزبه أمر قال: يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ” ( رواه الترمذي).

4. دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وكان أيوب عليه السلام إذا حزبه أمر قال: اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” (رواه مسلم).

5. دعاء سيدنا زكريا عليه السلام

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وكان زكريا عليه السلام إذا حزبه أمر قال: يا ودود يا رحيم” (رواه أبو داود).

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا حزبه أمر قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً” (رواه ابن ماجه).

7. دعاء سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: “إذا حزبك أمر فقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” (رواه الترمذي).

خاتمة

هذه مجموعة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها الله تعالى لتفريج الهم وتيسير الأمور. ويجب على المرء أن يلح في الدعاء ويثق بإجابة الله تعالى، فإن الله تعالى لا يرد عبده إذا لجأ إليه بصدق وإخلاص.

أضف تعليق