دعاء تيسير الحال

دعاء تيسير الحال

دعاء تيسير الحال

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء تيسير الحال من الأدعية التي يكثر المسلمون من ترديدها، وذلك لأن تيسير الحال من الأمور التي يحرص عليها كل إنسان، فالحال الميسر يجعل الإنسان قادراً على تحقيق أهدافه وطموحاته، ويعيش حياة سعيدة وهانئة.

دعاء تيسير الحال من القرآن والسنة

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لتيسير حاله، ومن أهم هذه الأدعية:

1. دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

يقول الله تعالى في سورة الشعراء: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخَرَ قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الشعراء: 17-20].

وقد دعا سيدنا موسى عليه السلام ربه في هذا الموقف بأن ييسر أمره ويخلصه من فرعون وجنوده، فاستجاب الله تعالى دعاءه وألقى عصاه فتحولت إلى ثعبان مبين، ففرعون وجنوده من خوفه.

2. دعاء سيدنا أيوب عليه السلام:

يقول الله تعالى في سورة ص: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [ص: 41].

وقد دعا سيدنا أيوب عليه السلام ربه في هذا الموقف بأن ييسر أمره ويخلصه من الابتلاءات التي كان يعاني منها، فاستجاب الله تعالى دعاءه وشفاه من مرضه وأعاد إليه أهله وماله.

3. دعاء سيدنا يونس عليه السلام:

يقول الله تعالى في سورة الأنبياء: {وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} [الأنبياء: 76].

وقد دعا سيدنا يونس عليه السلام ربه في هذا الموقف بأن ييسر أمره ويخلصه من بطن الحوت، فاستجاب الله تعالى دعاءه وأنجاه وأهله من الكرب العظيم.

أسباب تيسير الحال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تيسير الحال، ومن أهم هذه الأسباب:

1. الإيمان بالله تعالى:

الإيمان بالله تعالى هو أساس تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى هو الذي يملك الأمر كله، وهو القادر على تيسير الأمور وتسهيلها.

2. الدعاء:

الدعاء هو أحد أهم أسباب تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة غافر: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [غافر: 60].

3. العمل الصالح:

العمل الصالح هو سبب آخر لتيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة الشورى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2-3].

4. الصدقة:

الصدقة من أهم أسباب تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة البقرة: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 261].

5. الاستغفار:

الاستغفار من أسباب تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة نوح: {وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [نوح: 28].

6. صلة الرحم:

صلة الرحم من أسباب تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة الرعد: {وَأَنَّ اللَّهَ يَصِلُ مَنْ وَصَلَ} [الرعد: 21].

7. بر الوالدين:

بر الوالدين من أسباب تيسير الحال، وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء: 23].

دعاء تيسير الحال مكتوب

اللهم يا ميسر الأمور، ويا ميسر العسير، ويا كاشف الكروب، ويا مجيب الدعوات، أسألك أن تيسر لي أمري، وتسهل لي سبيلي، وأن تفرج عني همي وغمومي، وأن تنصرني على أعدائي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أسألك أن تمن علي باليسر والسهولة في كل أموري، وأن تجعل حياتي هانئة وسعيدة، وأن ترزقني من فضلك ورحمتك، وأن تحفظني من كل شر وضر وبلاء.

اللهم يا مالك الملك، ويا مقلب القلوب، أسألك أن تيسر لي أمري، وأن تنصرني على أعدائي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

خاتمة

دعاء تيسير الحال من الأدعية المهمة التي يجب على كل مسلم أن يدعو بها، وذلك لأن تيسير الحال من الأمور التي يحرص عليها كل إنسان، فالحال الميسر يجعل الإنسان قادراً على تحقيق أهدافه وطموحاته، ويعيش حياة سعيدة وهانئة.

أضف تعليق