دعاء جبرائيل عليه السلام مكتوب pdf

دعاء جبرائيل عليه السلام مكتوب pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء جبرائيل عليه السلام

المقدمة

دعاء جبرائيل عليه السلام هو دعاء عظيم الشأن، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن جبرائيل عليه السلام أنه كان يدعو بهذا الدعاء، وهو دعاء جامع لجميع الخير، ومانع من جميع الشر، وقد ورد في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان جبرائيل عليه السلام يدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك الإيمان بك، واليقين بك، والإحسان إليك، والعمل لرضاك، والتوكل عليك، والرضا بقضائك، والتفويض إليك، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

فضل دعاء جبرائيل عليه السلام

لدعاء جبرائيل عليه السلام فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”، وقال أيضًا: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام كل يوم ثلاث مرات لم يمت قلبه يوم تموت القلوب”، وقال أيضًا: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام عند النوم آمنه الله من كل مكروه حتى يصبح”.

محتويات دعاء جبرائيل عليه السلام

1. الثناء على الله تعالى:

يبدأ دعاء جبرائيل عليه السلام بالثناء على الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أحمدك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، وأشهد أنك أنت الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤًا أحد”.

2. الإيمان بالله تعالى:

يعبر جبرائيل عليه السلام في دعائه عن إيمانه بالله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أؤمن بك وبجميع صفاتك وأسمائك، وأؤمن بجميع رسلك وكتبك، وآمنت بأنك أنت الخالق الرازق، وأنك الباطن الظاهر، وأنك الأول والآخر، وأنك على كل شيء قدير”.

3. الإحسان إلى الله تعالى:

يدعو جبرائيل عليه السلام في دعائه إلى الإحسان إلى الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أسألك الإحسان إليك، وذلك بأن تعينني على طاعتك وعبادتك، وأن توفقني لفعل الخير، وأن ترزقني حبك وحب من يحبك، وأن تحشرني مع الذين تحبهم ويرضون عنك”.

4. العمل لرضى الله تعالى:

يؤكد جبرائيل عليه السلام في دعائه على ضرورة العمل لرضى الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أسألك أن ترزقني العمل الصالح الذي يرضيك عني، وذلك بأن تعينني على أداء فرائضك ونوافلها، وأن توفقني لفعل الخيرات، وأن تمنعني عن ارتكاب المنكرات”.

5. التوكل على الله تعالى:

يدعو جبرائيل عليه السلام في دعائه إلى التوكل على الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أسألك أن ترزقني التوكل عليك في جميع أموري، وذلك بأن تجعلني مطمئنًا بقضائك وراضيًا به، وأن تجعلني لا أعتمد إلا عليك ولا ألجأ إلا إليك”.

6. الرضا بقضاء الله تعالى:

يؤكد جبرائيل عليه السلام في دعائه على ضرورة الرضا بقضاء الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أسألك أن ترزقني الرضا بقضائك في جميع أموري، وذلك بأن تجعلني راضيًا بقسمتك لي، وأن تجعلني راضيًا بما آتيتني وبما لم تؤتني”.

7. التفويض إلى الله تعالى:

يدعو جبرائيل عليه السلام في دعائه إلى التفويض إلى الله تعالى، وذلك بقوله: “اللهم إني أسألك أن ترزقني التفويض إليك في جميع أموري، وذلك بأن أجعل لك الأمر كله، وأن أجعل إليك التدبير كله، وأن أجعل إليك الحكم كله”.

الخاتمة

دعاء جبرائيل عليه السلام دعاء عظيم الشأن، وهو دعاء جامع لجميع الخير، ومانع من جميع الشر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن جبرائيل عليه السلام أنه كان يدعو بهذا الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”، وقال أيضًا: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام كل يوم ثلاث مرات لم يمت قلبه يوم تموت القلوب”، وقال أيضًا: “من دعا بدعاء جبرائيل عليه السلام عند النوم آمنه الله من كل مكروه حتى يصبح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *