دعاء جلب الرزق مكتوب

دعاء جلب الرزق مكتوب

جلب الرزق مكتوب

مقدمة

دعاء جلب الرزق من أهم الأدعية التي يرددها المسلمون في حياتهم، فالرزق هو كل ما ينفع الإنسان في حياته من مال وولد وصحة وعافية ورزق حلال طيب، ومن الأدعية التي وردت في جلب الرزق ما يلي:

1. دعاء الرزق من القرآن الكريم

قال تعالى: “وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ والصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وإِمَائِكُمْ، إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ، واللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” (النور: 32).

قال تعالى: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ، وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ، يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” (يونس: 107).

قال تعالى: “وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ، وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ، إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا” (الطلاق: 2-3).

2. دعاء الرزق من السنة النبوية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا إله إلا هو، الرحمن الرحيم، مالك الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، أذهب عنه همه وغمه، وقضى عنه دينه، وغفر له ذنوبه” (رواه أبو داود والترمذي والنسائي).

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا من غير كد ولا نصب ولا مذلة، اللهم ارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب” (رواه الترمذي وابن ماجه).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسى: بسم الله الذي لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني وكساني وآواني، وجعلني مسلمًا، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما فيها، وأعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ووسوسته” (رواه البخاري ومسلم).

3. دعاء الرزق من أدعية الصالحين

روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، تكفيني به عن سؤال الناس، وتغنيني به عمن سواك، وارزقني رزقًا واسعًا مباركًا، تبارك لي فيه وتبارك لي فيه، وتجعل بركتك فيه، وأغنني به يا أرحم الراحمين” (رواه الديلمي).

روي عن الإمام الحسن البصري رحمه الله أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، من غير كد ولا نصب ولا مذلة، وارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا مباركًا، تبارك لي فيه وتبارك لي فيه، وتجعل بركتك فيه، وأغنني به يا أرحم الراحمين” (رواه ابن أبي الدنيا).

روي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، من غير كد ولا نصب ولا مذلة، وارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا مباركًا، تبارك لي فيه وتبارك لي فيه، وتجعل بركتك فيه، وأغنني به يا أرحم الراحمين” (رواه ابن أبي الدنيا).

4. دعاء الرزق من الأدعية المأثورة

اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، من غير كد ولا نصب ولا مذلة، وارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا مباركًا، تبارك لي فيه وتبارك لي فيه، وتجعل بركتك فيه، وأغنني به يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، من غير كد ولا نصب ولا مذلة، وارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا مباركًا، تبارك لي فيه وتبارك لي فيه، وتجعل بركتك فيه، وأغنني به يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا مباركًا، تكفيني به عن سؤال الناس، وتغنيني به عمن سوا

أضف تعليق