دعاء حفظ سورة البقرة

دعاء حفظ سورة البقرة

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور العظيمة التي لها فضائل كثيرة، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين فضل سورة البقرة وقراءتها، ومن أهم هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يقربه شيطان حتى يصبح، ومن قرأها في النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي”.

فضائل سورة البقرة

لسورة البقرة فضائل كثيرة، منها:

أنها أطول سورة في القرآن الكريم، وهي تحتوي على العديد من الآيات العظيمة، والتي تتضمن العقيدة والشريعة والأخلاق والقصص وغير ذلك.

أنها نزلت في المدينة المنورة، وهي من السور المدنية، وقد نزلت بعد الهجرة النبوية الشريفة.

أنها سورة جامعة، أي أنها تحتوي على جميع أنواع العلوم والمعارف الإسلامية، وهي بمثابة دستور للمسلمين.

أنها سورة مباركة، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين بركتها، ومن أهم هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان”.

خصائص سورة البقرة

تتميز سورة البقرة بعدد من الخصائص، منها:

أنها أطول سورة في القرآن الكريم، حيث يبلغ عدد آياتها 286 آية.

أنها تحتوي على العديد من الآيات العظيمة، والتي تتضمن العقيدة والشريعة والأخلاق والقصص وغير ذلك.

أنها نزلت في المدينة المنورة، وهي من السور المدنية، وقد نزلت بعد الهجرة النبوية الشريفة.

أنها سورة جامعة، أي أنها تحتوي على جميع أنواع العلوم والمعارف الإسلامية، وهي بمثابة دستور للمسلمين.

أنها سورة مباركة، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين بركتها.

أهمية قراءة سورة البقرة

قراءة سورة البقرة لها فضائل كثيرة، منها أنها تحفظ المسلم من الشيطان، وتبعد عنه السحر والمس والعين، وتيسر رزقه، وتقضي حاجته، وتشفيه من الأمراض، وتيسر ولادته، وتحميه من الموت المفاجئ، وتنجيه من عذاب القبر، وتكفر عنه ذنوبه، وترفع درجاته في الجنة.

قراءة سورة البقرة في البيت تحفظ البيت من الشيطان، وتبعد عنه السحر والمس والعين، وتجلب فيه البركة والرزق، وتيسر أمور أهله، وتقيهم من الأمراض والأسقام.

قراءة سورة البقرة على المريض تشفيه من أمراضه، وتسكن آلامه، وتخفف عنه وطأة المرض، وتساعد على شفائه العاجل.

طريقة قراءة سورة البقرة

هناك عدة طرق لقراءة سورة البقرة، منها:

1. قراءة سورة البقرة كاملة في ركعة واحدة، وذلك بحيث يبدأ القارئ بقراءة سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة البقرة كاملة، ثم يسجد سجدة التلاوة، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة آل عمران حتى آية 9، ثم يسجد سجدة التلاوة، ثم يكمل قراءة سورة آل عمران حتى آخرها.

2. قراءة سورة البقرة على دفعات، وذلك بحيث يقرأ القارئ جزءًا من السورة في كل ركعة، وذلك حتى يتم قراءة السورة كاملة في عدة ركعات.

3. قراءة سورة البقرة في المصحف الشريف، وذلك بحيث يقرأ القارئ جزءًا من السورة في كل يوم، وذلك حتى يتم قراءة السورة كاملة في عدة أيام.

دعاء حفظ سورة البقرة

اللهم ارزقنا حفظ سورة البقرة كاملة، وتلاوتها على الوجه الأكمل، وأنفعنا بها في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل سورة البقرة نورًا لنا في ظلمات الدنيا، ونجاة لنا من عذاب الآخرة.

اللهم اجعل سورة البقرة شفاء لنا من الأمراض والأوجاع، ووقاية لنا من السحر والمس والعين.

خاتمة

سورة البقرة هي من أعظم سور القرآن الكريم، وهي سورة جامعة تحتوي على جميع أنواع العلوم والمعارف الإسلامية، ولها فضائل كثيرة، منها أنها تحفظ المسلم من الشيطان، وتبعد عنه السحر والمس والعين، وتيسر رزقه، وتقضي حاجته، وتشفيه من الأمراض، وتيسر ولادته، وتحميه من الموت المفاجئ، وتنجيه من عذاب القبر، وتكفر عنه ذنوبه، وترفع درجاته في الجنة. ولذلك ينبغي للمسلمين أن يحرصوا على قراءة سورة البقرة، وأن يدعوا الله أن يرزقهم حفظها وتلاوتها على الوجه الأكمل وأن ينفعهم بها في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق