دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

مقدمة

الحرم المكي هو أقدس بقعة على وجه الأرض، وهو قبلة المسلمين في صلاتهم، ورؤية الكعبة المشرفة من أعظم المشاهد التي يمكن أن تراها عين المسلم. وللدخول إلى الحرم ورؤية الكعبة آداب وأدعية خاصة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فمن السنة أن يبدأ المسلم بالاستعداد للدخول إلى الحرم من بعيد، بأن يتطهر وينظف ثيابه، ويُفضل أن يرتدي ثوب الإحرام إذا كان في العمرة أو الحج. وعندما يقترب من الحرم يسن له أن يلبي بالتلبية الشرعية، وهي قول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

النية عند دخول الحرم

عند دخول الحرم المكي يجب على المسلم أن ينوي دخوله بقصد العبادة والتقرب إلى الله تعالى، ويُستحب أن يردد الدعاء التالي: “اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين”.

الدعاء عند رؤية الكعبة لأول مرة

عندما يرى المسلم الكعبة المشرفة لأول مرة ينبغي عليه أن يقف بخشوع وإجلال، وأن يردد الدعاء التالي: “اللهمَّ كما أرَيتَنيهِ أوَّلَ مَرَّةٍ، فأرِنيهِ كلَّما رأَيتُهُ أوَّلَ مَرَّةٍ، اللهمَّ لا تُحرِمني زيارتَهُ أبداً، وأدخلني الجَنَّةَ بِرَحْمَتِك يا أرحَمَ الراحِمين”.

الدعاء عند استلام الحجر الأسود

عند استلام الحجر الأسود يُستحب أن يردد المسلم الدعاء التالي: “اللهمَّ إنِّي أسأَلُك برحمتِكَ الواسِعَةِ، أن تُعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، وأن تُذِلَّ الشِّركَ والمشركين، وأن تُنَصِرَ دينَك، وأن تَهْدِيَ الضَّالِّين”.

الدعاء عند الطواف بالكعبة

عند الطواف بالكعبة يُستحب أن يردد المسلم الدعاء التالي: “اللهمَّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهمَّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

الدعاء عند السعي بين الصفا والمروة

عند السعي بين الصفا والمروة يُستحب أن يردد المسلم الدعاء التالي: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

الدعاء عند الوقوف على جبل الصفا

عند الوقوف على جبل الصفا ينبغي على المسلم أن يردد الدعاء التالي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

الدعاء عند الوقوف على جبل المروة

عند الوقوف على جبل المروة ينبغي على المسلم أن يردد الدعاء التالي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

الخاتمة

إن الحرم المكي مكان مقدس يجب على كل مسلم أن يسعى لزيارته إذا استطاع إلى ذلك سبيلاً، ومن السنة أن ندعو الله تعالى عند دخول الحرم ورؤية الكعبة المشرفة، وأن نكثر من الطواف حولها والسعي بين الصفا والمروة، وأن نقف على جبل الصفا وجبل المروة، وأن نرفع أيدينا إلى السماء وندعو الله تعالى بما نريد من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق