دعاء دخول الحمام للاطفال

دعاء دخول الحمام للاطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد،،،

دعاء دخول الحمام للاطفال:

دعاء دخول الحمام هو من الأدعية النبوية المهمة التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ولأمته من بعده، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء عند دخول الحمام، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

أهمية دعاء دخول الحمام:

1. الحماية من الشياطين والجن:

– إن دعاء دخول الحمام يعتبر من الأدعية التي تحمي المسلم من شر الشياطين والجن، حيث أن الحمام من الأماكن التي يكثر فيها وجود الجن والشياطين، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحذر من دخول الحمام دون ذكر دعاء الدخول، ومنها ما رواه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث”.

2. الاستنجاء من النجاسة:

– إن دعاء دخول الحمام يعتبر من الأدعية التي تساعد المسلم على الاستنجاء من النجاسة، حيث أن النجاسة من الأشياء التي ينبغي للمسلم أن يتجنبها، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الاستنجاء من النجاسة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها، ولكن ليتحول عنها”.

3. طلب العفو والمغفرة:

– إن دعاء دخول الحمام يعتبر من الأدعية التي يتضرع فيها المسلم إلى الله تعالى طلبًا للعفو والمغفرة، حيث أن الحمام من الأماكن التي يكثر فيها التفكير والاعتبار، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الدعاء عند دخول الحمام، ومنها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

آداب دخول الحمام:

1. التسمية عند الدخول:

– ينبغي للمسلم أن يذكر اسم الله تعالى عند دخول الحمام، وذلك بأن يقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على التسمية عند دخول الحمام، ومنها ما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: بسم الله الرحمن الرحيم”.

2. الاستعاذة من الشيطان:

– ينبغي للمسلم أن يستعيذ بالله تعالى من الشيطان عند دخول الحمام، وذلك بأن يقول: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الاستعاذة من الشيطان عند دخول الحمام، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث”.

3. قراءة دعاء دخول الحمام:

– ينبغي للمسلم أن يقرأ دعاء دخول الحمام عند دخوله، وذلك بأن يقول: “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على قراءة دعاء دخول الحمام، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

كيفية تعليم الأطفال دعاء دخول الحمام:

1. تعليم الأطفال الدعاء مبكرًا:

– ينبغي للآباء والأمهات أن يعلموا أطفالهم دعاء دخول الحمام مبكرًا، وذلك بأن يرددوا الدعاء أمامهم باستمرار، وأن يشرحوا لهم معنى الدعاء وأهميته.

2. ربط الدعاء بحياة الطفل اليومية:

– يمكن للآباء والأمهات أن يربطوا دعاء دخول الحمام بحياة الطفل اليومية، وذلك بأن يطلبوا من الطفل أن يردد الدعاء قبل دخول الحمام، وأن يشرحوا له أن الدعاء يحميه من الشياطين والجن.

3. تشجيع الطفل على قراءة الدعاء:

– يمكن للآباء والأمهات أن يشجعوا الطفل على قراءة دعاء دخول الحمام، وذلك بأن يكافئوه على ذلك، أو بأن يثنوا عليه ويحمدوه.

الخاتمة:

دعاء دخول الحمام هو من الأدعية النبوية المهمة التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ولأمته من بعده، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء عند دخول الحمام، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

أضف تعليق