دعاء دخول المنزل والخروج

دعاء دخول المنزل والخروج

دعاء دخول المنزل والخروج

المقدمة:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

فقد حثنا ديننا الحنيف على ذكر الله تعالى والأدعية عند دخول المنزل والخروج منه، وذلك لما لها من فوائد وآثار إيجابية على حياة الإنسان المسلم، فهي تجلب له الخير والبركة والرزق وتحفظه من شرور الدنيا والآخرة.

فضل دعاء دخول المنزل والخروج منه:

1. جلب الخير والبركة:

إن دعاء دخول المنزل والخروج منه يجلب الخير والبركة والرزق لأهل البيت، وذلك لأن الله تعالى يحب عباده الذين يذكرونه كثيرًا، ويدعونه في كل وقت وحين، قال تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الأحزاب: 41].

2. حفظ المنزل وأهله من الشرور:

إن دعاء دخول المنزل والخروج منه يحفظ المنزل وأهله من شرور الدنيا والآخرة، وذلك لأن الله تعالى يحفظ عباده الذين يذكرونه كثيرًا، ويدعونه في كل وقت وحين، قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا} [النساء: 57].

3. إبعاد الشيطان عن المنزل وأهله:

إن دعاء دخول المنزل والخروج منه يبعد الشيطان عن المنزل وأهله، وذلك لأن الشيطان يكره ذكر الله تعالى، ولا يحب أن يسمع عباده يذكرونه كثيرًا، قال تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [النحل: 99].

آداب دخول المنزل:

1. قراءة دعاء دخول المنزل:

يجب على المسلم عند دخول منزله أن يقرأ دعاء دخول المنزل، وهو: “بسم الله وبالله أدخل، وبسم الله وعلى الله أتوكل”.

2. السلام على أهل المنزل:

يجب على المسلم عند دخول منزله أن يسلم على أهل المنزل، وذلك بقوله: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

3. التحية:

يجب على المسلم عند دخول منزله أن يحية أهل المنزل، وذلك بقوله: “صباح الخير” أو “مساء الخير”.

دعاء الخروج من المنزل:

1. قراءة دعاء الخروج من المنزل:

يجب على المسلم عند الخروج من منزله أن يقرأ دعاء الخروج من المنزل، وهو: “بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

2. إخبار أهل المنزل:

يجب على المسلم عند الخروج من منزله أن يخبر أهل المنزل، وذلك بقوله: “أنا ذاهب”، أو “أنا راجع”، أو “أنا مسافر”.

3. الدعاء لأهل المنزل:

يجب على المسلم عند الخروج من منزله أن يدعو لأهل المنزل، وذلك بقوله: “اللهم احفظهم بحفظك، وأعنهم بعونك، وارزقهم من فضلك”.

الخاتمة:

إن دعاء دخول المنزل والخروج منه من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، لما لها من فوائد وآثار إيجابية على حياة الإنسان المسلم، فهي تجلب له الخير والبركة والرزق وتحفظه من شرور الدنيا والآخرة، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص على ذكر الله تعالى والأدعية عند دخول المنزل والخروج منه.

أضف تعليق