دعاء ساعة استجابه

دعاء ساعة استجابه

دعاء ساعة الاستجابة

مقدمة

دعاء ساعة الاستجابة هو دعاء مخصوص يرفع إلى الله تعالى في وقت معين يعتقد المسلمون فيه أن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله. وورد في السنة النبوية أحاديث عديدة تبين فضل الدعاء في أوقات معينة من اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة. ومن هذه الأوقات ساعة الاستجابة، وهي ساعة من يوم الجمعة، يكثر فيها المسلمون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

أوقات ساعة الاستجابة

اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة، ولكن أكثر الأقوال شيوعًا هو أنها آخر ساعة من يوم الجمعة، بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس. وهناك أقوال أخرى تشير إلى أن ساعة الاستجابة هي أول ساعة من ليلة الجمعة، أو أنها الساعة التي بين صلاة الفجر وشروق الشمس، أو أنها الساعة التي بين صلاة الظهر والعصر.

علامات ساعة الاستجابة

ورد في السنة النبوية بعض العلامات التي تدل على أن الدعاء في ساعة الاستجابة يكون مستجابًا بإذن الله تعالى، ومن هذه العلامات:

نزول السكينة والوقار على القلب.

الشعور بالخشوع والخشية في القلب.

كثرة البكاء والتضرع إلى الله تعالى.

الشعور بالإجابة والاستجابة في القلب.

آداب الدعاء في ساعة الاستجابة

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها عند الدعاء في ساعة الاستجابة، حتى يكون دعاءه مستجابًا بإذن الله تعالى، ومن هذه الآداب:

الإخلاص لله تعالى في الدعاء.

اليقين والإيمان بأن الله تعالى قادر على تحقيق الدعاء.

حضور القلب والتضرع إلى الله تعالى.

الدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة.

الدعاء بالمأثور من الأدعية.

رفع اليدين والتوجه إلى القبلة عند الدعاء.

أدعية ساعة الاستجابة

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي كان يدعو بها في ساعة الاستجابة، ومن هذه الأدعية:

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

“اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من شر ما أسررت، ومن شر ما أعلنت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت الأول وأنت الآخر، وأنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت بكل شيء عليم”.

“اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك، فإنك ذو الفضل العظيم”.

خاتمة

ساعة الاستجابة هي وقت فضيل يستحب فيه للمسلم أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين فضل الدعاء في ساعة الاستجابة، وعلاماته، وآدابه، وأدعيته. نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى اغتنام ساعة الاستجابة، وأن يستجيب دعواتنا بمنه وكرمه.

أضف تعليق