دعاء سيدنا يوسف

دعاء سيدنا يوسف

الدعاء:

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في كثير من آيات القرآن الكريم، كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ندعو الله، وكيف نتضرع إليه، وكيف نلجأ إليه في كل أمورنا.

دعاء سيدنا يوسف:

كان سيدنا يوسف عليه السلام رجلاً تقياً ورعاً، وكان شديد الدعاء إلى الله تعالى، وكان يدعو الله في كل أموره، وفي كل أحواله، وقد ورد في القرآن الكريم بعض الأدعية التي كان يدعو بها سيدنا يوسف عليه السلام، ومنها:

1. دعاء سيدنا يوسف حينما ألقي في الجب:

قال تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نُجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَهَمَّتْ بِهِ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّ الظَّالِمِينَ لا يُفْلِحُونَ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [سورة يوسف: 22-24].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يحفظه من شر امرأة العزيز، وأن يصرف عنه السوء والفحشاء، وأن يجعله من عباده المخلصين.

2. دعاء سيدنا يوسف حينما سجن ظلماً:

قال تعالى: {وَقَالَ لِلَّذِينَ دَخَلُوا مَعَهُ السِّجْنَ أَرَبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سورة يوسف: 39-40].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يهدي هؤلاء المساجين وأن يخرجهم من الظلمات إلى النور، وأن يريهم الحق، وأن يثبتهم عليه.

3. دعاء سيدنا يوسف حينما عُرض عليه ملك مصر:

قال تعالى: {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [سورة يوسف: 55].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يجعله على خزائن الأرض، وأنه يكون حفيظاً عليها، وعليماً بإدارتها.

4. دعاء سيدنا يوسف حينما اجتمع بأخيه بنيامين:

قال تعالى: {قَالَ هَلْ عِنْدَكُم مِّنْ عِلْمٍ بِمَا فَعَلَ الْغُلَامُ الَّذِي ذَهَبَ بِصُوَاعِ الْمَلِكِ إِنِّي لَأَظُنُّهُ سَارِقًا قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْنَا سُوءًا مَّا كُنَّا لِسَارِقِينَ قَالَ فَمَا جَزَاء مَن وَجَدْتُم مَّتَاعَكُمْ عِنْدَهُ قَالُوا الْجَزَاء مَنْ وُجِدَ عِنْدَهُ أَنْ يُحْمَلَ فَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} [سورة يوسف: 76-79].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يجمعه بأخيه بنيامين، وأن يرد أخاه إليه، وأن يذهب عنه الحزن والأسى.

5. دعاء سيدنا يوسف حينما كشف عن وجهه لإخوته:

قال تعالى: {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [سورة يوسف: 90].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يحفظ إخوته وأن يردهم إليه، وأن يجعلهم من عباده الصالحين.

6. دعاء سيدنا يوسف حينما طلب والديه وأهله إلى مصر:

قال تعالى: {قَالَ يَا أَبَتِ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة يوسف: 98].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يغفر لوالديه وأهله، وأن يرحمهم وأن يدخلهم الجنة.

7. دعاء سيدنا يوسف حينما حضرته الوفاة:

قال تعالى: {وَقَالَ يُوسُفُ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَكْرَمَنَا وَلَوْ شَاء لَغَلَبَنَا إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة يوسف: 101].

فقد دعا سيدنا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يحمده ويشكره على نعمه، وأن يغفر له ذنوبه، وأن يرحمه وأن يدخله الجنة.

الخاتمة:

كان سيدنا يوسف عليه السلام رجلاً تقياً ورعاً، وكان شديد الدعاء إلى الله تعالى، وكان يدعو الله في كل أموره، وفي كل أحواله، وقد استجاب الله تعالى لدعائه، وجعله من عباده الصالحين، ورزقه من العلم والحكمة ما لم يرزقه أحداً من العالمين.

أضف تعليق