دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

المقدمة

يونس بن متى عليه السلام، نبي من أنبياء الله تعالى، أرسله الله إلى قوم نينوى في العراق، وكانوا مشركين يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، إلا أنهم كذبوه وأعرضوا عن دعوته، فغضب عليهم الله تعالى وأوحى إلى يونس أن ينذرهم بعذاب شديد سيحل بهم بعد ثلاث ليال، فخرج يونس من قومه غاضبًا وحزينًا على كفرهم، وأقسم ألا يعود إليهم أبدًا.

دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

ركب يونس عليه السلام سفينة متوجهة إلى مدينة أخرى، فحدثت عاصفة شديدة كادت أن تغرق السفينة، فألقى البحارة يونس في البحر ظنًا منهم أنه سبب العاصفة، فابتلعته حوت كبير، وظل يونس في بطن الحوت ثلاثة أيام وليال، يدعو الله تعالى أن ينقذه من هذه الكربة.

1. اليأس والقنوط

– في أول الأمر، شعر يونس عليه السلام باليأس والقنوط، وظن أنه لن ينجو من الموت، فقال: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

– اعترف يونس عليه السلام بذنبه، وقال: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

– دعا يونس عليه السلام الله تعالى أن يغفر له ذنبه وينقذه من هذه الكربة، فقال: {وَقَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الأنبياء: 87].

2. التوبة والإنابة

– تاب يونس عليه السلام إلى الله تعالى، وأخلص له العبادة، وقال: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

– ذكر يونس عليه السلام نعم الله تعالى عليه، وقال: {وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء: 87].

– دعا يونس عليه السلام الله تعالى أن يمن عليه بنعمة النجاة من بطن الحوت، فقال: {وَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء: 88].

3. الإجابة والنجاة

– استجاب الله تعالى لدعاء يونس عليه السلام، وأوحى إلى الحوت أن يلفظه على الشاطئ، فلفظه الحوت على الشاطئ، وكان يونس عليه السلام مريضًا وضعيفًا، فأنبت الله تعالى له شجرة يقطين يستظل بها، وأرسل له طائرًا يطعمه.

– شفي يونس عليه السلام من مرضه، وعاد إلى قومه، ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فتابوا وآمنوا به.

– عاش يونس عليه السلام بين قومه، ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، حتى توفاه الله تعالى.

4. مكانة دعاء سيدنا يونس عليه السلام

– دعاء سيدنا يونس عليه السلام من الأدعية المأثورة عن الأنبياء، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في حال الشدة والضيق.

– دعاء سيدنا يونس عليه السلام من الأدعية التي لها فضل كبير، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، قبل الله تعالى توبته وفرج كربته”.

– دعاء سيدنا يونس عليه السلام من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في السجود، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “السجود أفضل عبادة العبد، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فادعوا الله تعالى في سجودكم، فإن دعاءكم فيه أقرب إلى الإجابة”.

5. الدروس المستفادة من دعاء سيدنا يونس عليه السلام

– من الدروس المستفادة من دعاء سيدنا يونس عليه السلام فضل الدعاء في الشدة والضيق، وأن الدعاء من أعظم أسباب النجاة من الكربات.

– من الدروس المستفادة من دعاء سيدنا يونس عليه السلام أهمية التوبة والإنابة إلى الله تعالى، وأن التوبة من الذنوب من أعظم أسباب فك الكربات.

– من الدروس المستفادة من دعاء سيدنا يونس عليه السلام فضل الصبر على الشدائد والابتلاءات، وأن الصبر من أعظم أسباب النصر والفرج.

6. دعاء سيدنا يونس عليه السلام في القرآن الكريم

– ورد دعاء سيدنا يونس عليه السلام في القرآن الكريم في سورة الأنبياء، فقال الله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء: 87-88].

– ذكر الله تعالى في القرآن الكريم دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، ليكون عبرة للمسلمين، وليعلموا أن الله تعالى قادر على كل شيء، وأن الدعاء من أعظم أسباب النجاة من الكربات.

– دعا الله تعالى المؤمنين في القرآن الكريم أن يدعوا بدعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، فقال الله تعالى: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [غافر: 14].

الخلاصة

دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت من الأدعية المأثورة عن الأنبياء، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في حال الشدة والضيق، ومن الأدعية التي لها فضل كبير، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، قبل الله تعالى توبته وفرج كربته”.

أضف تعليق