دعاء صلاة الحاجة لتيسير الزواج

دعاء صلاة الحاجة لتيسير الزواج

دعاء صلاة الحاجة لتيسير الزواج

مقدمة

الزواج هو أحد أهم الأمور في حياة الإنسان، وهو سنة من سنن الله -عز وجل- في خلقه، وقد شرعه الله تعالى لعباده ليكون سكناً ومودة ورحمة، ولإعمار الأرض، ونشر الخير فيها.

ولقد جعل الله -عز وجل- الزواج سبباً لسعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، فقال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21]

وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الزواج، فقال: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنّه أغضّ للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنّه له وجاء”.

وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأهل بيته وأصحابه في تيسير الزواج، ومن هذه الأدعية:

دعاء الرسول -صلى الله عليه وسلم-

روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خطب إلى امرأة قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”.

دعاء سيدتنا فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-

روى الإمام أحمد في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: “كانت فاطمة رضي الله عنها إذا صلت ركعتين، قالت: اللهم إني أسألك زوجاً مؤمناً، صدّيقاً، عفيفاً، صالحاً، غنياً، شريفاً، يحبني وأحبه، ويؤنسني وأؤنسه، ويقر عيني به”.

دعاء سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-

روى الإمام الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، واجعلها قرة عيني، وأسعدني بها في الدنيا والآخرة”.

دعاء سيدنا الحسن بن علي -رضي الله عنه-

روى الإمام ابن ماجه في سننه عن الحسن بن علي رضي الله عنهما، قال: “اللهم إني أسألك زوجة صالحة، عفيفة، مؤمنة، تقية، ناصحة، محافظة على صلاتها وصيامها، حافظة لفرجي وبيتي ومالي”.

دعاء سيدنا الحسين بن علي -رضي الله عنه-

روى الإمام البخاري في صحيحه عن الحسين بن علي رضي الله عنهما، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون لي عوناً على طاعتك، ومعينة لي على أمور دنياي، وتكون لي سكن ورحمة”.

دعاء سيدنا عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-

روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تحبني وأحبها، وتكون لي خير شريك في الحياة”.

دعاء سيدنا أنس بن مالك -رضي الله عنه-

روى الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون لي سكناً ومودة ورحمة”.

دعاء سيدنا جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-

روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون لي عوناً على طاعتك، ومعينة لي على أمور دنياي، وتكون لي قرة عين في حياتي”.

دعاء سيدنا سهل بن سعد -رضي الله عنه-

روى الإمام أحمد في مسنده عن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون لي سكناً ومودة ورحمة، واجعلها قرة عيني في حياتي”.

دعاء سيدنا أبو هريرة -رضي الله عنه-

روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “

أضف تعليق