دعاء صلاه التراويح في رمضان

دعاء صلاه التراويح في رمضان

الدعاء في صلاة التراويح في رمضان

مقدمة

صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في شهر رمضان المبارك. وقد ورد في فضل صلاة التراويح أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أولاً: الدعاء بعد كل ركعتين من صلاة التراويح

1- الدعاء لطلب المغفرة والرحمة: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.

2- الدعاء بالرزق والبركة: “اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، وبارك لي فيه، واجعله سببًا في طاعتك ورضاك”.

3- الدعاء بالهداية والتوفيق: “اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم، وثبتني عليه، واجعلني من عبادك الصالحين”.

ثانيًا: الدعاء قبل الركوع في كل ركعة

1- الدعاء بالثبات على الحق والصبر على البلاء: “اللهم ثبتني على الحق، واجعلني من الصابرين على البلاء، وامنحني القوة والصلابة في مواجهة التحديات”.

2- الدعاء بالتوكل على الله والاعتماد عليه: “اللهم توكلت عليك في أمري كله، وألجأت إليك في كل حاجاتي، فاستجب لي دعائي، ولا تخذلني أبدًا”.

3- الدعاء بالشكر والحمد لله تعالى: “اللهم لك الحمد والشكر على نعمك الظاهرة والباطنة، فاجعلني من الشاكرين الحامدين لك دائمًا أبداً”.

ثالثًا: الدعاء في السجود في كل ركعة

1- الدعاء بالخشوع والطمأنينة في العبادة: “اللهم اجعل سجودي خالصًا لك، واجعل قلبي متواضعًا بين يديك، وامنحني الخشوع والطمأنينة في عبادتي”.

2- الدعاء بالعفو والصفح عن الذنوب: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، وتجاوز عن سيئاتي، واحفظني من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم”.

3- الدعاء بتحقيق الأمنيات والطموحات: “اللهم حقق أمنياتي وطموحاتي المشروعة، ويسر لي سبل النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة”.

رابعًا: الدعاء بين السجدتين في كل ركعة

1- الدعاء بالصحة والعافية: “اللهم عافني في بدني، وعافني في بصري، وعافني في سمعي، وعافني في قلبي، وعافني في جميع جوارحي”.

2- الدعاء بالبركة في العمر والرزق والأولاد: “اللهم بارك لي في عمري، وبارك لي في رزقي، وبارك لي في أولادي، واجعلهم من عبادك الصالحين”.

3- الدعاء برفع البلاء والضر: “اللهم اكشف عني البلاء والضر، واحفظني من كل شر، وامنحني الأمن والسلامة في حياتي”.

خامسًا: الدعاء بعد الرفع من السجود في كل ركعة

1- الدعاء بالتوفيق والسداد في الأقوال والأفعال: “اللهم وفقني فيما أقول، ووفقني فيما أفعل، واجعل أقوالي وأفعالي كلها خالصة لوجهك الكريم”.

2- الدعاء بالقبول والرضا من الله تعالى: “اللهم تقبل مني صلاتي، وتقبل مني دعائي، وارض عني برحمتك وكرمك يا أرحم الراحمين”.

3- الدعاء بالحفظ والرعاية من الله تعالى: “اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، واحرسني برعايتك التي لا تضيع، واجعلني في أمانك وحمايتك يا خير الحافظين”.

سادسًا: الدعاء بعد التشهد الأول في كل ركعة

1- الدعاء بالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2- الدعاء بالصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين: “اللهم صل على جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى عبادك الصالحين، وعلى شهدائك الأبرار”.

3- الدعاء بالمغفرة والرحمة لجميع المسلمين: “اللهم اغفر لجميع المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، واشملهم برحمتك وعفوك ورضاك”.

سابعًا: الدعاء بعد صلاة التراويح

1- الدعاء بالثبات على الدين والاستقامة على الصراط المستقيم: “اللهم ثبتني على دينك، واجعلني من عبادك الصالحين، واجعلني ممن يموتون على الفطرة السليمة”.

2- الدعاء بالنجاة من عذاب النار والفوز برضوان الله تعالى: “اللهم نجني من عذاب النار، وأدخلنا في جنتك مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا”.

3- الدعاء بالتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة: “اللهم وفقني في الدنيا والآخرة، واجعلني من الفائزين في الدنيا والآخرة، وارزقني من فضلك ونعمتك يا كريم يا رحيم”.

الخاتمة

الدعاء في صلاة التراويح في رمضان له فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى. لذلك، ينبغي على المسلم أن يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذه الصلاة المباركة، وأن يكثر من الدعاء بما فيه خير له في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق