دعاء صيام الايام البيض

دعاء صيام الايام البيض

دعاء صيام الأيام البيض

مقدمة:

الأيام البيض هي ثلاثة أيام من كل شهر هجري، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، وتسمى بهذا الاسم لأن القمر يكون فيها مكتملًا ويبدو أبيض اللون. وقد ورد في السنة النبوية فضل صيام الأيام البيض، كما وردت أدعية خاصة بها.

فضل صيام الأيام البيض:

1. عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صوم ثلاثة أيام من كل شهر، صوم يوم الإثنين والخميس والجمعة، فإنهن بيض النصف من الشهر، وتكتب حسناتك مرتين”.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام ثلاثة أيام من كل شهر، صام الدهر”.

3. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدور”.

أدعية صيام الأيام البيض:

1. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي كلها ظاهرها وباطنها، وأن ترحمني برحمتك التي لا تمنع عن أحد، وأن تعافيني في دنياي وآخرتي.

2. اللهم إني أسألك أن تجعل صيامي هذا خالصًا لوجهك الكريم، وأن تقبل مني عملي، وأن تكتب لي أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة.

3. اللهم إني أسألك أن تجعل صيامي هذا سببًا في مغفرة ذنوبي، وأن تزيدني فيه تقوى وإيمانًا، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين يحبونك ويخشونك.

النية لصيام الأيام البيض:

ينوي الصائم صيام الأيام البيض قبل طلوع الفجر، وذلك بأن يقول: “نويت أن أصوم غدًا يومًا من الأيام البيض لله تعالى”. ويمكن أن ينوي الصائم صيام الأيام البيض الثلاثة دفعة واحدة، وذلك بأن يقول: “نويت أن أصوم أيام البيض الثلاثة لله تعالى”.

أحكام صيام الأيام البيض:

1. يجوز صيام يوم أو يومين من الأيام البيض، ويجوز صيام الثلاثة أيام، والأفضل صيام الثلاثة أيام.

2. يسن صيام الأيام البيض من كل شهر هجري، ولا يشترط أن تكون متتالية.

3. يجوز للمسافر والقضاء أن يصوما الأيام البيض، كما يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تقضيا الأيام البيض بعد انتهاء حيضهما ونفاسهما.

فوائد صيام الأيام البيض:

1. صيام الأيام البيض يكفر عن الذنوب، ويزيد في التقوى والإيمان، ويقرب العبد من ربه.

2. صيام الأيام البيض يطهر الجسد وينقيه من السموم، ويقوي جهاز المناعة.

3. صيام الأيام البيض يساعد على إنقاص الوزن، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

خاتمة:

صيام الأيام البيض من السنن النبوية التي لها فضل عظيم وأجر كبير، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صيامها. فمن استطاع صيام الأيام البيض فليصمها، فإنها فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب وزيادة التقوى والإيمان ونيل الأجر العظيم من الله تعالى.

أضف تعليق