دعاء صيام العشر من ذي الحجة

دعاء صيام العشر من ذي الحجة

دعاء صيام العشر من ذي الحجة

مقدمة

صيام العشر من ذي الحجة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لها فضل عظيم وثواب كبير عند الله تعالى، وقد حثنا الرسول الكريم على اغتنام هذه الأيام العشر المباركات بالصيام والعبادة والذكر والدعاء، فهي أيام مفضلة عند الله تعالى، فيها تتضاعف الحسنات وترفع الدرجات، وينال المسلم الأجر والثواب العظيم.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

1. تكفير السيئات: صيام العشر من ذي الحجة يكفر ذنوب سنة كاملة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه لسنة خلت وسنة مقبلة”.

2. رفعة الدرجات: صيام العشر من ذي الحجة من الأعمال التي ترفع الدرجات عند الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام العشر من ذي الحجة غفر له ذنوبه، ورفع له عشر درجات”.

3. نيل الأجر والثواب العظيم: صيام العشر من ذي الحجة من العبادات التي ينال المسلم عليها الأجر والثواب العظيم عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيها من التهليل والتكبير والتحميد”.

أدعية صيام العشر من ذي الحجة

1. دعاء اليوم الأول من ذي الحجة:

“اللهم اجعلني من المتقين واجعلني من الناجين واجعلني من الفائزين واجعلني من المقبولين واجعلني من المقربين واجعلني من المحبوبين واجعلني من أوليائك الصالحين”.

2. دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة:

“اللهم اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أجرنا من النار واجعلنا من أهل الجنة وارحمنا بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين”.

3. دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة:

“اللهم اني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي وأحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام”.

4. دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة:

“اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني من فضلك العظيم، اللهم ارزقني رزقاً واسعاً يكفيني ويغنيني عن سؤال الناس”.

5. دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة:

“اللهم اني أسألك الهداية والتقوى والعفاف والغنى، اللهم اني أسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربني إليك، اللهم اجعلني من المتقين واجعلني من المتوكلين واجعلني من الصابرين واجعلني من الشاكرين واجعلني من الخاشعين واجعلني من الذاكرين واجعلني من الساجدين”.

6. دعاء اليوم السادس من ذي الحجة:

“اللهم اني أسألك التوفيق في أمري كله، اللهم اني أسألك الستر في الدنيا والآخرة، اللهم اني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اني أسألك الأمن من كل خوف والأمان من كل شر”.

7. دعاء اليوم السابع من ذي الحجة:

“اللهم اني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم اني أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم اني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه

أضف تعليق