دعاء صيام شهر رمضان كاملا

دعاء صيام شهر رمضان كاملا

دعاء صيام شهر رمضان كاملا

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر مقدس عند المسلمين، وفيه فرض الله عز وجل الصيام على المسلمين، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام. والصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. ويعتبر الصيام أحد أهم العبادات في الإسلام، وهو فرصة للمسلمين لتنقية أنفسهم والتكفير عن ذنوبهم والتقرب إلى الله عز وجل.

أدعية صيام شهر رمضان كاملا:

1. دعاء بداية الصوم:

اللهم صمنا لك اليوم صوم رمضان إيمانا واحتسابا ورجاء لثوابك، وابتغاء مرضاتك. اللهم سهل علينا صيام هذا الشهر وقدمه لنا. اللهم اجعل صومنا هذا يخرجنا من الذنوب والمعاصي، كما يخرج التراب من الجلباب.

2. دعاء منتصف صيام شهر رمضان:

اللهم ارزقني صوم النهار وقيام الليل وتلاوة القرآن، اللهم اجعلني من عتقائك من النار. اللهم لا تؤاخذني إذا نسيت وعصيت وغفلت، وأنت الغفور الرحيم.

3. دعاء ختم صيام شهر رمضان:

اللهم تقبل منا صيام شهر رمضان، واجعلنا من الفائزين برضوانك والجنة. اللهم انصر الإسلام والمسلمين، ووحد صفوفهم واجمع كلمتهم. اللهم اجعل هذا الشهر فاتحة خير وبركة على المسلمين أجمعين.

4. دعاء ليلة القدر:

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم ارزقني ليلة القدر واجعلها خيرا من ألف شهر. اللهم انزل علي فيها بركاتك ورحماتك وفضلك.

5. دعاء يوم العيد:

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وتسبيحنا وتكبيرنا وتهليلنا، اللهم اجعلنا من عتقائك من النار.

6. دعاء رمضان قبل الإفطار:

اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا، وتقبل منا صيامه وقيامه وقراءتنا للقرآن. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعلنا ممن مات على الإسلام والتوحيد.

7. دعاء رمضان بعد الإفطار:

اللهم اجعلنا من الذين صاموا رمضان حق صيامه، وقاموا رمضان حق قيامه، وتلوا القرآن حق تلاوته. اللهم اجعلنا من عتقائك من النار.

خاتمة:

شهر رمضان هو فرصة للمسلمين لتنقية أنفسهم والتكفير عن ذنوبهم والتقرب إلى الله عز وجل. ويمكن للمسلمين الاستفادة من هذه الفرصة العظيمة من خلال أداء العبادات المختلفة، مثل الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم والإكثار من الدعاء.

أضف تعليق