دعاء على اولادي

دعاء على اولادي

مقدمة

الدعاء سلاح المؤمن، وهو من العبادات العظيمة التي أمرنا الله بها في كتابه الحكيم، وسنة نبيه الكريم، والدعاء أنواع كثيرة منها دعاء على الأولاد، والدعاء على الولد من الأمور الخطيرة التي يجب علينا الحذر منها، فالدعاء على الابن أوالابنة من الأمور التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم.

صور الدعاء على الأولاد

1. الدعاء بالشر:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بالشر، مثل أن يدعو عليه بالموت أو المرض أو الفقر أو التعاسة، وهذا من أعظم الذنوب التي يمكن أن يرتكبها الوالد.

2. الدعاء بالحرم:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يحرمه الله من شيء من نعمه، مثل أن يدعو عليه بأن يحرمه من الرزق أو الصحة أو العافية، وهذا أيضًا من الذنوب العظيمة.

3. الدعاء بالذل:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يذله الله، مثل أن يدعو عليه بأن يجعله أضحوكة بين الناس أو أن يسقطه في عيونهم، وهذا أيضًا من الذنوب الكبيرة.

4. الدعاء بالهوان:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يهينه الله، مثل أن يدعو عليه بأن يجعله حقيراً في نظر الناس أو أن يجعله يسعى وراء الدنيا دون فائدة، وهذا أيضًا من الذنوب العظيمة.

5. الدعاء بالفتنة:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يفتنه الله، مثل أن يدعو عليه بأن يجعله يتبع الشهوات أو أن يجعله ينحرف عن طريق الحق، وهذا أيضًا من الذنوب الكبيرة.

6. الدعاء بالضلال:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يضله الله، مثل أن يدعو عليه بأن يجعله يضل عن طريق الحق أو أن يجعله يتبع الباطل، وهذا أيضًا من الذنوب العظيمة.

7. الدعاء باللعن:

وهو أن يدعو الوالد على ولده بأن يلعنه الله، وهذا من أعظم الذنوب التي يمكن أن يرتكبها الوالد، فلعنة الوالدين على الولد من أعظم ما يكون من العقوبة.

الأدعية المأثورة للدعاء على الأولاد:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا تدرون لعل الله تعالى يوافق إحدى ساعات الإجابة فيستجيب لكم”.

2. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا لأهل بيته دعا لهم بالخير، وإذا دعا على أهل بيته دعا لهم بالهدى”.

3. عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا لأهل بيته دعا لهم بالبركة، وإذا دعا على أهل بيته دعا لهم بالهداية”.

الآثار السلبية للدعاء على الأولاد:

1. الدعاء على الأولاد يسبب لهم الضرر النفسي:

فالدعاء على الولد يسبب له الأذى النفسي، ويجعله يشعر بالنقص والضعف، وقد يؤدي به إلى الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو العزلة الاجتماعية.

2. الدعاء على الأولاد يسبب لهم الضرر الجسدي:

فالدعاء على الولد قد يسبب له الضرر الجسدي، مثل المرض أو الإصابة أو الحوادث، وقد يؤدي به إلى الموت.

3. الدعاء على الأولاد يسبب لهم الضرر الاجتماعي:

فالدعاء على الولد قد يسبب له الضرر الاجتماعي، مثل الفقر أو الحرمان أو التهميش، وقد يؤدي به إلى الانحراف أو الجريمة.

كيف تتجنب الدعاء على الأولاد؟

1. كن حكيماً في تربيتك لأولادك:

فكن حكيماً في تربيتك لأولادك، ولا تلجأ إلى العنف أو القسوة في التعامل معهم، واحرص على أن يكون تعاملك معهم قائماً على الحكمة والموعظة الحسنة.

2. لا تدع الغضب يسيطر عليك:

فلا تدع الغضب يسيطر عليك عند التعامل مع أولادك، فالغضب يجعلك تفقد السيطرة على نفسك وتقول أشياء لا تقصدها، وقد يؤدي بك إلى الدعاء على أولادك.

3. استشر أهل العلم:

فإذا كنت تشعر بأنك على وشك الدعاء على أولادك، فاستشر أهل العلم، واسألهم عن حكم الدعاء على الأولاد، وعن الطريقة الصحيحة للتربية.

الخاتمة

الدعاء على الأولاد من الأمور الخطيرة التي يجب علينا الحذر منها، فالدعاء على الابن أوالابنة من الأمور التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، والدعاء على الأولاد له آثار سلبية كثيرة على نفسية وجسد واجتماع الأولاد، لذلك يجب علينا أن نتربى على الدعاء لأولادنا بالخير والبركة والهداية، وأن ندعو الله عز وجل أن يهديهم ويصلحهم ويجعل عقباتهم في الدنيا صلاحا لهم في الاخرة

أضف تعليق