دعاء عند دخول المنزل

دعاء عند دخول المنزل

دعاء عند دخول المنزل

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

يسن للمسلم عند دخول المنزل أن يدعو بدعاء دخول المنزل، حيث أن هذا الدعاء سبب لدخول الملائكة إلى المنزل وجلب البركة والرحمة فيه، وللدعاء عند دخول المنزل فضل كبير، فقد روى الإمام مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لم يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُخْرِجَهُ مِنْ بَيْتِهِ).

أذكار الدخول إلى المنزل:

1. بسم الله الرحمن الرحيم:

يقول المسلم عند دخول المنزل: “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهذه الكلمات المباركة تحفظه من شر الشياطين والجن والعين والحسد.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُخْرِجَهُ مِنْ بَيْتِهِ).

عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُخْرِجَهُ مِنْ بَيْتِهِ).

2. السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته:

يسلم المسلم على أهل بيته عند دخول المنزل، فهذه التحية تجلب المودة والرحمة والبركة بين أفراد الأسرة.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (السَّلامُ عَلَى أَهْلِ البَيْتِ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ، وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ، آلَ إِبْرَاهِيمَ، آلَ مُحَمَّدٍ).

3. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج:

يدعو المسلم بهذا الدعاء عند دخول المنزل وخروجه منه، فهذا الدعاء يحفظه من كل شر وييسر له أموره.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَوْلِجِ وَخَيْرَ المَخْرَجِ، بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا، وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا، وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا).

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَوْلِجِ وَخَيْرَ المَخْرَجِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذَا المَوْلَجِ وَشَرِّ المَخْرَجِ).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَوْلِجِ وَخَيْرَ المَخْرَجِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذَا المَوْلَجِ وَشَرِّ المَخْرَجِ، وَأَسْأَلُكَ خَيْرَ المَقَامِ وَخَيْرَ المُنْقَلَبِ).

4. اللهم اجعل هذا البيت عامرًا بالإيمان والحكمة:

يدعو المسلم بهذا الدعاء عند دخول المنزل ليجعله الله عامرًا بالإيمان والحكمة والطاعة.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ عامِرًا بِالإِيمَانِ وَالحِكْمَةِ).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ عامِرًا بِالإِيمَانِ وَالطَّاعَةِ).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ عامِرًا بِالإِيمَانِ وَالحِكْمَةِ وَالطَّاعَةِ).

5. اللهم اجعل هذا البيت آمنًا مطمئنًا:

يدعو المسلم بهذا الدعاء عند دخول المنزل ليجعله الله آمنًا مطمئنًا وخاليًا من كل شر.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ آمِنًا مُطْمَئِنًّا).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ آمِنًا مُطْمَئِنًّا، وَأَجِرْ أَهْلَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته، قال: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ هَذَا البَيْتَ آمِنًا مُطْمَئِنًّا، وَأَجِرْ أَهْلَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، وَالْحَسَدِ وَالْعَيْنِ).

6. اللهم ارزقنا في هذا البيت السعادة والهناء:

يدعو المسلم بهذا الدعاء عند دخول المنزل ليرزقه الله في هذا البيت السعادة والهناء والبركة.

أضف تعليق