دعاء عند ذبح الاضحية

دعاء عند ذبح الاضحية

دعاء عند ذبح الأضحية

مقدمة

الأضحية هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من أفضل القربات إلى الله تعالى، وهي تقرب العبد إلى ربه وتزيد من تقواه وإيمانه، وقد شرع الله تعالى الأضحية لتكون شكراً لله على نعمه، وللتقرب إليه بالتقرب إلى الفقراء والمساكين، ولإحياء سنة نبينا إبراهيم عليه السلام، وقد أمر الله تعالى المؤمنين في كتابه الكريم بذبح الأضاحي فقال تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [النور: 56].

أدعية عند ذبح الأضحية

1. التسمية:

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، عن فلان بن فلان”، ويشرع للمسلم أن يذكر اسمه واسم أبيه عند ذبح الأضحية، وذلك لأن الأضحية هي سنة مؤكدة، ولأنها قربة إلى الله تعالى، ولأنها من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم تقبل مني، اللهم هذا منك وإليك، عني وعن أهل بيتي، اللهم تقبل منا إنه لا يقبل إلا منك”.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “بسم الله والله أكبر، اللهم هذا لك، عني وعن أهل بيتي، اللهم تقبل مني”، ويشرع للمسلم أن يكثر من التكبير عند ذبح الأضحية، وذلك لأن التكبير هو من شعائر الله تعالى، ولأنه من أسباب دخول الجنة، ولأنه من أسباب مغفرة الذنوب.

2. الدعاء بالنفع:

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم تقبل مني، اللهم هذا منك وإليك، اللهم تقبل مني هذا العمل”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يتقبل منه أضحيته، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم هذا منك وإليك، اللهم أنفع به الفقراء والمساكين، اللهم تقبله مني وتقبله منهم”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن ينفع بأضحيته الفقراء والمساكين، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم تقبل مني، اللهم تقبله عني وعن أهلي وأقاربي”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يتقبل منه أضحيته وأن يتقبلها عنه وعن أهله وأقاربه، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

3. الدعاء بالبركة:

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم بارك لنا في أضحيتنا، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، اللهم بارك لنا في أهلنا وأموالنا”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يبارك له في أضحيته وفيما رزقه الله تعالى، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم بارك لنا في هذه الأضحية، اللهم تقبلها منا، اللهم ارزقنا من خيرها”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يبارك له في هذه الأضحية وأن يتقبلها منه وأن يرزقه من خيرها، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم بارك لنا في أضاحينا، اللهم تقبلها منا، اللهم ارزقنا من خيرها وادفع عنا شرها”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يبارك له في أضاحيه وأن يتقبلها منه وأن يرزقه من خيرها ويدفع عنه شرها، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

4. الدعاء بالغفران:

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم تقبل مني توبتي، اللهم ارزقني الجنة”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يغفر له ذنوبه وأن يتقبل منه توبته وأن يرزقه الجنة، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم طهر قلبي، اللهم تقبل مني صلاتي وصيامي”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يغفر له ذنوبه وأن يطهر قلبه وأن يتقبل منه صلاته وصيامه، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم ارحمني برحمتك، اللهم تقبل مني تضرعي”، ويشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يغفر له ذنوبه وأن يرحمه برحمته وأن يتقبل منه تضرعه، وذلك لأن الأضحية هي من أفضل القربات إلى الله تعالى، ولأنها من أسباب دخول الجنة، ولأنها من أسباب مغفرة الذنوب.

5. الدعاء بالرزق:

يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “اللهم ارزقني من واسع فضلك

أضف تعليق