دعاء فجر الاربعاء

دعاء فجر الاربعاء

مقدمة:

إن دعاء فجر الأربعاء من الأدعية المهمة التي يستحب للمسلمين أن يحرصوا على الدعاء بها، حيث أن لها فضلًا عظيمًا عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحث على الدعاء به، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها في فجر الأربعاء، بالإضافة إلى فضل هذا اليوم وأهميته.

فضل دعاء فجر الأربعاء:

1. يعتبر يوم الأربعاء من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “يوم الأربعاء يوم مبارك، فيه خلقت وفيه أهبط، وفيه قبضت، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة عليّ، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

2. إن دعاء فجر الأربعاء من الأدعية التي يستحب للمسلمين أن يحرصوا على الدعاء بها، حيث أن لها فضلًا عظيمًا عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحث على الدعاء به، فقد روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صلى الفجر يوم الأربعاء وأكثر فيه من الدعاء، فإنه يستجاب له”.

3. يوم الأربعاء هو اليوم الذي فيه خلق النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويعتبر هذا اليوم من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، ويستحب للمسلمين أن يحرصوا على الدعاء في هذا اليوم بأن يرزقهم الله تعالى بالخير والبركة والعافية والرزق الحلال.

أدعية فجر الأربعاء:

1. اللهم ارزقني من فضلك الواسع، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم يا كريم يا وهاب يا رزاق، ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا تكفيني به عن سؤالك وسؤال غيرك، وبارك لي فيه وزدني منه.

2. اللهم يا حي يا قيوم، أسألك يا من لا تضيع ودائعه ولا تخيب سائليه أن ترزقني رزقًا مباركًا فيه، وبارك لي في رزقي وزدني منه، واكفني يا كريم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلني إلى غيرك طرفة عين.

3. اللهم يا غني يا حميد يا مجيد، يا من لا ينفق ماله إلا ازداد، أسألك يا من خلق السموات والأرض أن ترزقني من فضلك الواسع، وارزقني رزقًا لا ينقضي، وبارك لي فيه، وأجعلني من الشاكرين.

دعاء فجر الأربعاء لقضاء الحاجة:

1. اللهم يا قاضي الحاجات، أسألك بقضائك وقدرتك أن تقضي حاجتي وتيسر لي أمري وتزيل عني همي وغمّي، اللهم إنك تعلم حاجتي فلا تحرمني يا كريم يا رحيم.

2. اللهم يا لطيف يا خبير، أسألك بحكمتك أن تيسر لي أمري وتفرج عني كربتي وتحقق لي أمنيتي، اللهم إنك تعلم ما في قلبي فلا تخيب أملي يا مجيب الدعوات.

3. اللهم يا غافر الذنوب، أسألك بعفوك ورحمتك أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي وتحقق لي حاجتي، اللهم إنك تعلم ضعفي وقلة حيلتي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء فجر الأربعاء لشفاء المريض:

1. اللهم يا شافي الأمراض، أسألك بشفائك وقدرتك أن تشفي مريضنا وتزيل عنه السقم والمرض، اللهم اشف مريضنا شفاء لا يغادر سقمًا.

2. اللهم يا لطيف يا خبير، أسألك بحكمتك أن تمن على مريضنا بالشفاء العاجل والكامل، اللهم اشف مريضنا شفاء لا يغادر سقمًا.

3. اللهم يا غافر الذنوب، أسألك بعفوك ورحمتك أن تغفر ذنوب مريضنا وتستر عيوبه وتشفي مريضنا شفاء لا يغادر سقمًا.

دعاء فجر الأربعاء لزوال الهموم والأحزان:

1. اللهم يا كاشف الهموم، أسألك بكشف همي وإزالة حزني وتبديل حالي إلى أحسن حال، اللهم فرج عني يا كريم يا رحيم.

2. اللهم يا لطيف يا خبير، أسألك بحكمتك أن تيسر لي أمري وتفرج عني كربتي وتحقق لي أمنيتي، اللهم إنك تعلم ما في قلبي فلا تخيب أملي يا مجيب الدعوات.

3. اللهم يا غافر الذنوب، أسألك بعفوك ورحمتك أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي وتحقق لي حاجتي، اللهم إنك تعلم ضعفي وقلة حيلتي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء فجر الأربعاء للرزق والبركة:

1. اللهم يا رزاق السائلين، أسألك برزقك الواسع أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا، يكفيني حاجتي ويغنيني عن سؤال الناس، اللهم بارك لي في رزقي وزدني منه.

2. اللهم يا غني يا حميد يا مجيد، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تبارك لي في مالي وأولادي وعملي، اللهم ارزقني رزقًا لا ينفد ولا ينقطع.

3. اللهم يا لطيف يا خبير، أسألك بحكمتك أن تيسر لي أسباب الرزق، وأن تبارك لي في تجارتي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين يكثرون من الصدقات ويحسنون إلى الفقراء والمساكين.

دعاء فجر الأربعاء لدفع البلاء والشر:

1. اللهم يا دافع البلاء، أسألك بدفعك البلاء عن قومك المؤمنين أن تدفع عني البلاء والشر، وأن تحفظني من كل مكروه، اللهم اكفني شر خلقك جميعًا.

2. اللهم يا لطيف يا خبير، أسألك بحكمتك أن تصرف عني البلاء والشر، وأن تحفظني من كل مكروه، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين يحبون الخير ويكرهون الشر.

3. اللهم يا غافر الذنوب، أسألك بعفوك ورحمتك أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي وتحفظني من كل مكروه، اللهم إنك تعلم ضعفي وقلة حيلتي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

خاتمة:

إن دعاء فجر الأربعاء من الأدعية المهمة التي يستحب للمسلمين أن يحرصوا على الدعاء بها، حيث أن لها فضلًا عظيمًا عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحث على الدعاء به، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها في فجر الأربعاء، بالإضافة إلى فضل هذا اليوم وأهميته.

أضف تعليق