دعاء في جوف الليل

دعاء في جوف الليل

المقدمة

إن الدعاء في جوف الليل من أفضل العبادات وأحبها إلى الله عز وجل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء في جوف الليل، وأوقاته، وآدابه، وما ينبغي أن يقال فيه من الأدعية.

فضل الدعاء في جوف الليل

1. الدعاء في جوف الليل مستجاب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة”.

2. الدعاء في جوف الليل سبب لقرب العبد من ربه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر”.

3. الدعاء في جوف الليل سبب لرحمة الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رحم الله من قام الليل، ورحم من أدمن القيام على الله تعالى”.

أوقات الدعاء في جوف الليل

1. الثلث الأول من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟”.

2. الثلث الأخير من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وأما السحر، فعندها يفتح بابان من أبواب السماء، ويقول الله تعالى: من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

3. ساعة الدعاء المستجاب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بين العشاء إلى طلوع الفجر ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”.

آداب الدعاء في جوف الليل

1. يجب على العبد أن يكون على طهارة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله دعاء بغير طهور”.

2. يجب على العبد أن يستقبل القبلة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعوت فاستقبل القبلة”.

3. يجب على العبد أن يكون خاشعًا ومتضرعًا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء عبادة، فأحسنوا الدعاء”.

ما ينبغي أن يقال في الدعاء في جوف الليل

1. يجب على العبد أن يبدأ دعاءه بالحمد والثناء على الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يحمد الله تعالى في أول دعائه فلا يُستجاب له”.

2. يجب على العبد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

3. يجب على العبد أن يدعو بما فيه خير له في الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله تعالى وهو محب لدعائكم، وأعلموا أن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”.

خاتمة

إن الدعاء في جوف الليل من أعظم العبادات وأحبها إلى الله عز وجل، ومن أفضل الأوقات لإجابة الدعاء، لذلك يجب على المسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويدعو الله تعالى بما فيه خير له في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق