دعاء قبل النوم

دعاء قبل النوم

دعاء قبل النوم

مقدمة

النوم من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، فهو راحة للجسد والروح، وفرصة لتجديد النشاط والحيوية. وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء قبل النوم، لما له من فضل كبير وثواب عظيم.

أهمية الدعاء قبل النوم

1. الدعاء قبل النوم سبب لدخول الجنة: عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال حين يُريد أن ينام: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مات من ليلته مات شهیدًا”.

2. الدعاء قبل النوم سبب لرفع الدرجات: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، فإن مات من يومه أو ليلته دخل الجنة”.

3. الدعاء قبل النوم سبب لدفع شر الشيطان: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا أويت إلى فراشك فقل: باسمك اللهم أموت وأحيا”.

فضل الدعاء قبل النوم

1. إظهار العبودية والتذلل لله تعالى: الدعاء قبل النوم هو تعبير عن عبوديتنا لله تعالى وتذللنا له، وإقرارنا بأنه هو وحده القادر على حمايتنا ورعايتنا.

2. طرد الشياطين: الدعاء قبل النوم يطرد الشياطين ويمنعهم من إيذائنا، ويساعدنا على النوم بسلام وأمان.

3. جلب الراحة والطمأنينة: الدعاء قبل النوم يبعث في النفس الراحة والطمأنينة، ويساعدنا على التخلص من القلق والتوتر، وينعم علينا بنوم هانئ.

آداب الدعاء قبل النوم

1. الوضوء: من المستحب الوضوء قبل النوم، لما له من فضل كبير في طهارة الجسد والروح.

2. استقبال القبلة: يستحب استقبال القبلة عند الدعاء قبل النوم، لما في ذلك من إظهار للأدب والتعظيم لله تعالى.

3. رفع اليدين: يستحب رفع اليدين عند الدعاء قبل النوم، اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أذكار وأدعية قبل النوم

1. أذكار المساء: يسن للمسلم أن يقرأ أذكار المساء، وهي مجموعة من الأدعية والأذكار التي وردت في السنة النبوية، والتي لها فضل كبير في حماية المسلم من شرور الليل.

2. قراءة سورة الملك: يسن للمسلم أن يقرأ سورة الملك قبل النوم، لما لها من فضل كبير في حمايته من عذاب القبر.

3. الدعاء بالمأثور: ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل النوم، ومنها:

اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا حسنًا.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

خاتمة

الدعاء قبل النوم من السنن المؤكدة التي حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لما له من فضل كبير وثواب عظيم. وللدعاء قبل النوم آداب وأذكار وأدعية مأثورة، ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها ويواظب عليها.

أضف تعليق