دعاء قيام الليل مستجاب

دعاء قيام الليل مستجاب

دعاء قيام الليل مستجاب

المقدمة:

قيام الليل من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وقد وردت فيه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “من قام بعشر آيات من القرآن لم يُكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين”.

فضل قيام الليل:

1. مغفرة الذنوب: إن قيام الليل من أسباب مغفرة الذنوب، وقد قال الله تعالى: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا}.

2. زيادة الإيمان: إن قيام الليل من أسباب زيادة الإيمان، وقد قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ}.

3. تحقيق التقوى: إن قيام الليل من أسباب تحقيق التقوى، وقد قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}.

أدعية قيام الليل:

1. دعاء الثلث الأول من الليل: يا رب العالمين، إني أسألك في هذا الثلث الأول من الليل أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تعافيني في بدني، وأن ترزقني من فضلك، وأن تتقبل مني صالح عملي، وأن تجيرني من عذاب النار.

2. دعاء الثلث الثاني من الليل: يا رب العالمين، إني أسألك في هذا الثلث الثاني من الليل أن توفقني لطاعتك، وأن تصرف عني كيد أعدائي، وأن تحفظني من كل سوء، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن تدخلني الجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

3. دعاء الثلث الأخير من الليل: يا رب العالمين، إني أسألك في هذا الثلث الأخير من الليل أن ترزقني حسن الخاتمة، وأن تجعل موتي على الإسلام، وأن تجعل قبر

أضف تعليق