دعاء قيام الليل مكتوب

دعاء قيام الليل مكتوب

دعاء قيام الليل مكتوب

مقدمة

قيام الليل هو عبادة عظيمة لها ثواب كبير عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل في أحاديث كثيرة، ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلتين من رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه”، وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل قيام الليل

1- مغفرة الذنوب: يعد قيام الليل من أعظم العبادات التي تكفر الذنوب وتغفر السيئات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلتين من رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه”، وقال أيضًا: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

2- رفع الدرجات: يرفع قيام الليل درجات العبد عند الله تعالى، ويزيد من حسناته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى بالليل، كانت له ظهيرة عند الله”، وقال أيضًا: “من قام الليل فقرأ عشر آيات، كتب له قنوت ليلة”.

3- استجابة الدعاء: يكون الدعاء في الليل أقرب إلى الإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه”، وقال أيضًا: “آخر الليل يطالع ربنا تبارك وتعالى عباده، فيقول: هل من داعٍ فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟”.

4- طمأنينة القلب: يشعر العبد الذي يقوم الليل بطمأنينة وراحة قلب كبيرتين، ويشعر بقربه من الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة، ومن قرّة عين الرجل في صلاته”، وقال أيضًا: “أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل”.

5- صلة الرحم: يكون قيام الليل فرصة لصلة الرحم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر، ثم صلى الصبح دخل الجنة، وصافح إبراهيم، وكلم موسى، وناجى عيسى”، وقال أيضًا: “من صلى أربعين ليلة في جماعة، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

6- التخلص من الهموم: يساعد قيام الليل على التخلص من الهموم والغموم، ويبعث في النفس الشعور بالطمأنينة والسكينة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر، ثم صلى الصبح دخل الجنة، وصافح إبراهيم، وكلم موسى، وناجى عيسى”، وقال أيضًا: “من صلى أربعين ليلة في جماعة، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

7- نيل الشفاعة: ينال العبد الذي يقوم الليل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر، ثم صلى الصبح دخل الجنة، وصافح إبراهيم، وكلم موسى، وناجى عيسى”، وقال أيضًا: “من صلى أربعين ليلة في جماعة، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

كيفية قيام الليل

1- النية: يجب على العبد أن ينوي قيام الليل لله تعالى، وأن يكون قصده التقرب إلى الله والتقرب إليه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”.

2- الطهارة: يجب على العبد أن يتطهر بالوضوء قبل قيام الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة إلا بطهور”.

3- الاستعاذة: يجب على العبد أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قيام الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: “اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

4- السجود: يجب على العبد أن يسجد لله تعالى قبل قيام الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا استيقظ أحدكم من نومه فليتوضأ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يتكلم”.

5- الصلاة: يصلي العبد بعد السجود ركعتين خفيفتين، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يدعو الله تعالى بما يشاء.

6- الدعاء: يدعو العبد الله تعالى بما يشاء بعد قراءة القرآن الكريم، ويطلب منه المغفرة والرحمة والعافية والرزق والهداية وغير ذلك من المطالب الدنيوية والأخروية.

7- التسليم: يسلم العبد على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الانتهاء من الدعاء، ويقول: “السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته”.

خاتمة

قيام الليل عبادة عظيمة لها ثواب كبير عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل في

أضف تعليق