دعاء لشخص مريض تحبه كتابة

دعاء لشخص مريض تحبه كتابة

المقدمة:

الصحة نعمة عظيمة، وإن فقدها الإنسان أصابه الضعف والوهن، وفقد القدرة على القيام بمهام حياته اليومية، ولأننا بشر ومشاعرنا تتجلى عندما يمر أحد المقربين إلينا بالمرض فإننا لا نستطيع أن نفعل له شيئًا سوى الدعاء له بالشفاء العاجل، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

دعاء لشخص مريض تحبه:

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن نصلي بها للمريض، ومنها:

1. “اللهم اشفه أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم خذ بيده واشفه وعافه وارحمه واجعل ما أصابه تكفيرًا لذنوبه ورفعًا لدرجاته”.

2. “اللهم أنت الطبيب وأنت الشافي، اشفه أنت فهو عبدك وابن عبدك وابن أمتك، اللهم خذ بيده وارحمه واجعل ما أصابه تكفيرًا لذنوبه ورفعًا لدرجاته”.

3. “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين فلان (اسم المريض) في مستقر رحمتك، واجعل ما أصابه تكفيرًا لذنوبه ورفعًا لدرجاته”.

دعاء لشخص مريض من القرآن والسنة:

يوجد أيضًا بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يمكن أن ندعو بها للمريض، ومنها:

1. “وإذا مرضت فهو يشفيني”. (الشعراء: 80)

2. “قال الله تعالى: إذا مرض عبدي فعدته، وإذا دعاني أجبت دعوته”. (رواه البخاري ومسلم)

3. “عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ أَتَى جَنَازَةً فَلَهُ قِيرَاطَانِ، فَإِنْ بَاتَ عِنْدَهُ فَلَهُ قِيرَاطَانِ”. (رواه الترمذي)

دعاء لشخص مريض بالأدعية المأثورة:

يوجد أيضًا بعض الأدعية المأثورة عن السلف الصالح التي يمكن أن ندعو بها للمريض، ومنها:

1. “اللهم يا من أبرأ أيوب من البلاء، وشفاه من المرض، واشفى فلانًا (اسم المريض) من مرضه، واشف كل مريض”.

2. “اللهم يا من رد على إبراهيم شبابه، وأعطى زكريا يحيى، واشفى أيوب من مرضه، واشف فلانًا (اسم المريض) من مرضه، واشف كل مريض”.

3. “اللهم يا من أنقذ يونس من بطن الحوت، ونجى موسى من فرعون، واشفى عيسى من المرض، واشف فلانًا (اسم المريض) من مرضه، واشف كل مريض”.

فضل الدعاء للمريض:

فضل الدعاء للمريض عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا فسعى إليه مجتهدًا، كان له بكل خطوة يخطوها سبعون ألف حسنة، وكُتب له بكل حرف من حروف لا إله إلا الله سبعون ألف حسنة”. (رواه أبو داود والترمذي)

آداب الدعاء للمريض:

يجب أن يكون الدعاء للمريض خالصًا من القلب، ويجب أن يكون على ثقة بأن الله سيستجيب لدعائه، ويجب أن يكثر من الدعاء للمريض، وأن يدعو له في أوقات الإجابة، مثل وقت السحر، وعند نزول المطر، وعند أذان الفجر.

خاتمة:

في نهاية هذا المقال، نرجو من الله تعالى أن يمن على مرضانا بالشفاء العاجل، وأن يرزقهم الصحة والعافية، وأن يرفع عنهم البلاء والمرض، وأن يرحم موتانا، وأن يغفر لهم ذنوبهم، ويدخلهم الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يجعل مرضهم كفارة لهم ورفعة لدرجاتهم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق