دعاء لصلاح الحال

No images found for دعاء لصلاح الحال

دعاء لصلاح الحال

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن صلاح الحال من أهم ما يحرص عليه المسلم في هذه الحياة الدنيا، فإن صلاح الحال يعني صلاح الدين والدنيا، وهو غاية كل إنسان مسلم، ولذلك فإن المسلم يحرص على الدعاء إلى الله عز وجل أن يصلح له حاله في دينه ودنياه، وأن يرزقه من فضله، وأن يبعد عنه كل شر ومكروه.

أولاً: دعاء لإصلاح الحال في الدين

1. اللهم إني أسألك أن تصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأن تحسن خلقي الذي هو زينتي في الناس، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين يعملون بما ترضى عنهم، وتبعدني عن كل ما يغضبك ويسخطك عني.

2. اللهم ارزقني علماً نافعاً، وعملاً صالحاً، وفهماً صحيحاً، وبصيرة نافذة، حتى أستطيع أن أعبدك وأطيعك على الوجه الذي يرضيك عني، وأن أنفع عبادك وأكون لهم عوناً وسنداً.

3. اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلني من الذين يخشونك ويتقون عذابك، واجعلني من الذين يحبونك ويصبرون على طاعتك، واجعلني من الذين يدعونك فيستجيب لهم، واجعلني من الذين يشكرونك على نعمك، واجعلني من الذين يذكرونك كثيراً ويحمدونك على كل حال.

ثانياً: دعاء لإصلاح الحال في الدنيا

1. اللهم ارزقني من فضلك الواسع، وبارك لي في رزقي، وأحسن حالي، واشرح صدري، ويسر أمري، واقض ديوني، وفرج همومي، وأصلح شأني، وأبعد عني كل شر ومكروه.

2. اللهم ارزقني الصحة والعافية في بدني، والقوة في عزمي وأملي، والتوفيق في عملي، والبركة في مالي، والسعادة في حياتي، والراحة في قلبي، والسرور في روحي.

3. اللهم اجعلني من عبادك الأغنياء الذين لا يحتاجون إلى أحد غيرك، واجعلني من عبادك الراضين بقسمتك، واجعلني من عبادك الذين يكثرون من الحمد والشكر لك على نعمك، واجعلني من عبادك الذين يستعينون بك على كل أمر، واجعلني من عبادك الذين يتوكلون عليك في كل حال.

ثالثاً: دعاء لإصلاح الحال في الأسرة

1. اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون لي سكناً ومودة ورحمة، وتكون لي عوناً في الدنيا والآخرة، واجعلني زوجاً صالحاً، يكون لها قرة عين، ويكون لها حامياً وعضداً، ويحافظ عليها ويصونها.

2. اللهم ارزقني ذرية صالحة، تكون لي عوناً في الدنيا والآخرة، وتكون لي عزاً وفخراً، واجعلني أباً صالحاً، يكون لأبنائي قدوة حسنة، ويكون لهم حنوناً وعطوفاً، ويحسن تربيتهم وتعليمهم.

3. اللهم اجعل أسرتي أسرة مترابطة ومتماسكة، يكون فيها الحب والمودة والرحمة، واجعلها أسرة سعيدة، تنعم بالاستقرار والسكينة والطمأنينة، واجعلها أسرة صالحة، تعمل بما ترضى به عنها، وتبعد عما يغضبك ويسخطك عنها.

رابعاً: دعاء لإصلاح الحال في المجتمع

1. اللهم أصلح لنا حالنا، واجمع بين قلوبنا، وألف بيننا، وأبعد عنا كل شر ومكروه، واجعلنا إخواناً متحابين متعاونين، متكاتفين، يعملون على إصلاح المجتمع وتقدمه وإسعاد أفراده.

2. اللهم ارزقنا قادة صالحين، يكونون لنا قدوة حسنة، ويكونون عادلين في حكمهم، ورحماء في معاملتهم، وحريصين على مصالح الشعب، واجعلنا شعباً صالحاً، يكون مطيعاً لقادته، محترماً لقوانينه، محافظاً على أمواله وممتلكاته.

3. اللهم اجعل مجتمعنا مجتمعاً آمناً مستقراً، ينعم فيه أفراده بالحرية والعدالة والمساواة، واجعل مجتمعنا مجتمعاً متقدماً مزدهراً، يكون فيه العلم والعمل والاجتهاد هو السبيل للنجاح، واجعل مجتمعنا مجتمعاً صالحاً، يعمل بما ترضى به عنه، ويبتعد عما يغضبك ويسخطك عنه.

خامساً: دعاء لإصلاح الحال في الأمة الإسلامية

1. اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، واجمع بين قلوبهم، وألف بينهم، وأبعد عنهم كل شر ومكروه، واجعل الأمة الإسلامية أمة واحدة متماسكة، تعمل على إعلاء كلمة الله ونشر الإسلام في العالم.

2. اللهم ارزق المسلمين قادة

أضف تعليق