دعاء لفك المسجون مجرب كامل مستجاب بإذن الله تعالى

دعاء لفك المسجون مجرب كامل مستجاب بإذن الله تعالى

دعاء لفك المسجون مجرب كامل مستجاب بإذن الله تعالى

المقدمة:

دعاء لفك المسجون من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، حيث أن دعاء المؤمن سلاحه في وجه الشرور والمحن التي تواجهه في حياته، فالدعاء هو اللجوء إلى الله تعالى والطلب منه العون والمساعدة في كل أمور الحياة، ومن أعظم الأمور التي يحتاج فيها المسلم إلى الدعاء هو عند وقوعه في السجن، حيث يحتاج إلى الله تعالى أن يفرج عنه وينقذه من هذا السجن، وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي يمكن أن يدعو بها المسلم عند وقوعه في السجن، وهذه الأدعية مستجابة بإذن الله تعالى.

1. دعاء لفك المسجون من القرآن الكريم:

– قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأنعام: 17].

– قال تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} [الطلاق: 5].

– قال تعالى: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

2. دعاء لفك المسجون من السنة النبوية:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا بهذا الدعاء عند شدة ضيقه وكربه، فرج الله همه وكشف غمه وقضى دينه: اللَّهُمَّ فَرِّجْ هَمِّي وَيَسِّرْ أَمْرِي وَاقْضِ دَيْنِي”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا بهذا الدعاء عند شدة ضيقه وكربه، فرج الله همه وكشف غمه وقضى دينه: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمٍّ يُغْلِبُنِي وَدَيْنٍ يُرْهِقُنِي”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.

3. دعاء لفك المسجون من أقوال الصحابة والتابعين:

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “اللهم يا كاشف الضر يا مفرج الكرب يا ميسر الأمر يا ملين الحديد، افرج عني كربتي ويسر أمري واقض ديني”.

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تفرج عني كربتي وتيسر أمري وتقضي ديني”.

– عن الحسن البصري رحمه الله قال: “اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يا من بيده ملكوت كل شيء، يا من يفعل ما يشاء، يا من لا يرد قضاءه أحد، يا من لا ينجو أحد من قدره، أسألك أن تفرج عني كربتي وتيسر أمري وتقضي ديني”.

4. دعاء لفك المسجون من أقوال العلماء:

– قال الإمام النووي رحمه الله: “من كان في ضيق أو كرب أو شدة، فليدع بهذا الدعاء: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمٍّ يُغْلِبُنِي وَدَيْنٍ يُرْهِقُنِي”.

– قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “الدعاء هو السلاح الذي لا ينكسر، وهو الدرع الذي لا يخترق، وهو النور الذي ينير الظلمات، وهو القوة التي تدفع الضعف، وهو العون الذي ينصر الضعيف، وهو الغوث الذي ينقذ الغريق، وهو الرزق الذي يغني الفقير، وهو الشفاء الذي يبرئ المريض، وهو العافية التي تحفظ الصحيح، وهو الأمن الذي يطمئن الخائف، وهو الفرج الذي ينفس المكروب، وهو النصر الذي يعز المستضعف، وهو العزة التي تكسر الطاغوت، وهو الذل الذي يحقر المتكبر، وهو الرحمة التي ترحم الشقي، وهو المغفرة التي تغفر للمذنب”.

– قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: “الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم العبادات، وهو من أقرب العبادات إلى الله تعالى، وهو من أيسر العبادات، وهو من أنفع العبادات، وهو من أعظم أسباب النجاة من الشدائد والمحن”.

5. دعاء لفك المسجون مجرب:

– عن أحد المساجين أنه قال: “كنت مسجوناً لفترة طويلة، وقد دعوت الله تعالى كثيراً أن يفرج عني، وكنت أواظب على قراءة سورة يوسف عليه السلام، وقد استج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *