دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

No images found for دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مميز يستجيب فيه الدعاء، وهو يوم مبارك يكثر فيه الثواب والعطاء، ولذلك فإن من أجمل ما يمكن تقديمه لأم متوفية في يوم الجمعة هو الدعاء لها، فالدعاء هو أجمل هدية يمكن أن تُهدى لأم متوفية، فهو لسان حال الأحياء إلى الأموات، وهو وسيلة للتواصل الروحي بينهما، وهو باب من أبواب الرحمة التي تفتح في يوم الجمعة، لذا كان من المناسب تخصيص دعاء للام المتوفية في يوم الجمعة.

1. دعاء للام المتوفية بالرحمة والمغفرة:

اللهم ارحم أمي برحمتك التي وسعت كل شيء، واغفر لها ذنوبها صغائرها وكبائرها، وتجاوز عن سيئاتها، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وزوجاً خيراً من زوجها، وأدخلها الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم إن أمي كانت بارة بي وبوالدي، وكانت حريصة على تربيتي وتعليمي، وكانت خير أم في الدنيا، فأسألك أن تجزيها خير الجزاء، وأن تجعلها في أعلى عليين، وأن ترزقها الدرجات العلى من الجنة.

اللهم اغفر لأمي ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرّت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منها، اللهم تجاوز عن سيئاتها كما تجاوزت عن سيئات عبادك الصالحين، وأكرمها بفضلك وجودك ومنك وكرمك.

2. دعاء للام المتوفية بالجنة:

اللهم أدخل أمي الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، واجعلها من عتقائك من النار، وأصحاب الجنة، والذين وفوا بعهدك، والذين أخلصوا لك في قولهم وعملهم.

اللهم اجعل أمي من أهل الجنة الذين ينظرون إى وجوههم ويغبطونهم على نعيمهم، واجعلها من الفائزين الذين فازوا فوزاً عظيماً.

اللهم ارزق أمي الجنة وما يقربها إليها من قول وعمل، وباعد بينها وبين النار وما يبعدها عنها من قول وعمل، اللهم وفقها لما تحب وترضى.

3. دعاء للام المتوفية بالثبات على الصراط:

اللهم ثبت أمي على الصراط يوم تزل فيه الأقدام، اللهم يسر لها الحساب، وخفف عنها الميزان، وارزقها لذة النظر إلى وجهك الكريم.

اللهم اجعل أمي من الذين ينجون من هول المطلع، ومن شدة يوم الجمع، ومن فزع يوم القيامة، ومن هول يوم الحساب.

اللهم اجعل أمي من الذين يفرحون يوم القيامة، ومن الذين يبيض وجوهم، ومن الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ومن الذين ينظرون إى وجوههم ويغبطونهم على نعيمهم.

4. دعاء للام المتوفية بالرضوان:

اللهم ارض عن أمي وعن أعمالها، وارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول وعمل، وباعد بينها وبين النار وما يبعدها عنها من قول وعمل.

اللهم توف أمي على الإسلام، وتوفها على الإيمان، وتوفها على الإحسان، وتوفها على التوحيد، وتوفها على السنة، وتوفها على الاستقامة، وتوفها على المكرمة، وتوفها على الشهادة.

اللهم اجعل أمي من الذين يرضون بربك ويرضى عنهم، واجعلها من أهلك وخاصتك، اللهم أكرمها أكرام أهل الجنة، وادخلها جنتك، وأمنها من الخوف والفزع.

5. دعاء للام المتوفية بالغفران والحسنات:

اللهم اغفر لأمي ولمن سبقنا بالإيمان، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ابدل أمي داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم أنزل على أمي نوراً من نورك يغمر قبرها، ويضيء ظلمته، وينير عليها آفاق قبرها، ويربط على قلبها حتى تصبح منعمين في جنتك.

6. دعاء للام المتوفية بالسكينة والرحمة:

اللهم ارحم أمي وأسكنها فسيح جناتك، اللهم انزلها منازل الشهداء، والصديقين، والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم جاف على أمي عن عذاب القبر، ومن فزع يوم القيامة، ومن هول المطلع، ومن هول يوم الحساب.

اللهم اجعل أمي من الذين يطمئنون يوم القيامة، ومن الذين ينظرون إى وجوههم ويغبطونهم على نعيمهم، ومن الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ومن الذين ينظرون إى وجوههم ويغبطونهم على نعيمهم.

7. دعاء للام المتوفية بقضاء الدين:

اللهم اقض عن أمي دينها كله، ودين كل مسلم ديناً عليه، اللهم اقض عن أمي دينها وتمم عليها نعمتك.

اللهم ارحم أمي واغفر لها، وأدخلها الجنة بغير حساب، ولا سابق عذاب، اللهم اقض عن أمي دينها فإنك أنت الغني ونحن الفقراء.

اللهم ارحم أمي واغفر لها، وأدخلها الجنة بغير حساب، ولا سابق عذاب، اللهم اغن أمي عن سؤال الناس، وارزقها من واسع فضلك ورزقك.

الخاتمة:

الدعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، فهو يبر والديه، ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة، ويسأل الله أن يثيبه على ذلك خير الجزاء، لذا فإن من الأفضل للمسلم أن يدعو لأمه المتوفية في يوم الجمعة، وأن يطلب من الله أن يغفر لها ذنوبها، وأن يرحمها ويغفر لها.

أضف تعليق