دعاء لمنع الحسد

دعاء لمنع الحسد

دعاء لمنع الحسد

مقدمة:

الحسد من الأمور السلبية التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير، فهو شعور بالكراهية والغيرة تجاه شخص ما بسبب امتلاكه شيءًا ما سواء كان ماديًا أم معنويًا، ويعتقد الكثير من الناس أن الحسد يمكن أن يسبب الأذى والضرر للمحسود، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى الدعاء لله تعالى لحمايتهم من الحسد ومن آثاره السلبية.

أدعية لمنع الحسد:

1. دعاء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-:

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “(أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)”.

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: “(أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَيْنِ الْحَاسِدِ)”.

2. دعاء سيدنا إبراهيم -عليه السلام-:

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن سيدنا إبراهيم -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ)”.

3. دعاء سيدنا موسى -عليه السلام-:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن سيدنا موسى -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ)”.

4. دعاء سيدنا يونس -عليه السلام-:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن سيدنا يونس -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ)”.

5. دعاء سيدنا عيسى -عليه السلام-:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن سيدنا عيسى -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ)”.

6. دعاء سيدنا سليمان -عليه السلام-:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن سيدنا سليمان -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ)”.

7. دعاء سيدنا نوح -عليه السلام-:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن سيدنا نوح -عليه السلام- كان يقول: “(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنْ كُلِّ عَيْنٍ حَاسِدَةٍ، أَوْ مِنْ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، أَوْ مِنْ نَفْسٍ زَاكِيَةٍ)”.

خاتمة:

الحسد من الأمور الضارة التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء لحمايتنا من الحسد ومن آثاره السلبية، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لله تعالى لحمايته من الحسد.

أضف تعليق