دعاء ليلة الاسراء والمعراج للمتوفي

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للمتوفي

دعاء ليلة الإسراء والمعراج للمتوفي

مقدمة:

ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة مباركة، فيها أُسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات العلا، وقد شهد فيها أحداثًا عظيمة، منها الصلاة على الأنبياء والرسل، ورؤية الجنة والنار، وتلقي أوامر الله تعالى، وفرض الصلاة، ولذا فهي ليلة عظيمة عند المسلمين، ولها فضل كبير، ويحرصون على إحيائها بالعبادة والدعاء. وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء ليلة الإسراء والمعراج للمتوفي.

فضل ليلة الإسراء والمعراج:

1. ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة عظيمة عند المسلمين، ولها فضل كبير، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة المغفرة والرحمة، وفيها يكثر الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، ويستجاب الدعاء بإذن الله تعالى، وقد ورد في فضل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء في خمس ليال لا يرد: ليلة الجمعة، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة القدر، وليلة الإسراء والمعراج”.

3. ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة الزيارة، فيها يزور المسلمون المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقد ورد في فضل زيارة المسجد الأقصى ما رواه البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى المسجد الأقصى فصلى فيه أربعين صلاة، لا يشرك بالله شيئًا، وجبت له الجنة”.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج للمتوفي:

1. اللهم ارحم عبدك (أو أمتك) المتوفي (أو المتوفاة) (الاسم)، واغفر له (أو لها) وارفع درجته (أو درجتها) في الجنة، وتقبله (أو تقبليها) في الصالحين.

2. اللهم اجعل قبره (أو قبرها) روضة من رياض الجنة، ونقه (أو نقها) من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

3. اللهم أبدله (أو أبدلها) دارًا خيرًا من داره (أو دارها)، وأهلاً خيرًا من أهله (أو أهلها)، وزوجًا خيرًا من زوجه (أو زوجها)، وادخله (أو أدخليها) الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

4. اللهم اجعل قبره (أو قبرها) مأوىً للسلام، وملتقىً للملائكة، ومحطًا للأنوار والرحمات، واجعله (أو اجعليها) روضةً من رياض الجنة.

5. اللهم اسقه (أو اسقيها) من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة، لا يظمأ بعدها أبدًا.

6. اللهم اجعل قبره (أو قبرها) نورًا ساطعًا، واجعله (أو اجعليها) من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

7. اللهم اجعل قبره (أو قبرها) مزارًا للملائكة، واجعله (أو اجعليها) من الذين يزورهم الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون.

خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يتقبل دعاءنا هذا، وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، وأن يغفر لهم ويدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

أضف تعليق