دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب

مقدمة

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة في شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر، وقد وصفها الله تعالى في سورة القدر بقوله: “إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”.

وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على إحياء ليلة القدر بالعبادة والذكر والدعاء، وقال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل ليلة القدر:

– ليلة القدر خير من ألف شهر، وهي ليلة عظيمة الفضل والبركة.

– ليلة القدر ليلة نزول القرآن الكريم، وهي ليلة الخير والرحمة والمغفرة.

– ليلة القدر ليلة الاستجابة للدعاء، وهي ليلة تفتح فيها أبواب السماء وتستجاب فيها الدعوات.

علامات ليلة القدر:

– ليلة القدر ليلة مظلمة، ليس فيها ضوء القمر ولا النجوم.

– ليلة القدر ليلة ساكنة، ليس فيها رياح ولا أمواج.

– ليلة القدر ليلة معتدلة، لا فيها حر شديد ولا برد شديد.

أعمال ليلة القدر:

– قيام الليل: من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر هو قيام الليل، وهو الصلاة من بعد صلاة العشاء إلى وقت السحر.

– تلاوة القرآن الكريم: من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر هو تلاوة القرآن الكريم، وهو قراءة القرآن الكريم بتدبر وخشوع.

– الدعاء: من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر هو الدعاء، وهو طلب العون والمساعدة من الله تعالى.

دعاء ليلة القدر:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك ما كتبته لي من خير عاجل وآجل، اللهم إني أعوذ بك من شر ما كتبت لي، اللهم ارزقني رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم إني أسألك العافية في بدني وسمعي وبصري وقوتي، اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل سوء، اللهم إني أسألك أن تبارك لي في رزقي وأهلي ومالي، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، اللهم إني أسألك أن تميتني على الإسلام وأن تلحقني بالصالحين.

اللهم إني أسألك أن ترحمني وتغفر لي خطيئتي وتقبل توبتي وترزقني الجنة، اللهم إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك أن ترفعني في درجات الجنة وأن تجعلني من المقربين إليك، اللهم إنك أنت العفو الكريم، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك وسلم.

مواعيد ليلة القدر:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة فيها تحديد لليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ومن هذه الأحاديث:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فيقول: “إن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فاطلبوها في التاسعة والسابعة والخامسة والسابعة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في تاسعة تبقى أو سابعة تبقى أو خامسة تبقى”.

آداب ليلة القدر:

– التوبة والاستغفار: من أهم آداب ليلة القدر التوبة إلى الله تعالى من الذنوب والخطايا، والاستغفار والدعاء إلى الله تعالى.

– الإكثار من الصلاة: من أهم آداب ليلة القدر الإكثار من الصلاة، سواء كانت صلاة الفرض أو صلاة النفل، والدعاء إلى الله تعالى.

– قراءة القرآن الكريم: من أهم آداب ليلة القدر قراءة القرآن الكريم وتدبره، والدعاء إلى الله تعالى.

خاتمة

ليلة القدر ليلة عظيمة الفضل والبركة، وهي ليلة خير من ألف شهر، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على إحيائها بالعبادة والذكر والدعاء، ولها فضائل كثيرة، ومواعيد محددة في العشر الأواخر من رمضان، ولها آداب منها التوبة والاستغفار والإكثار من الصلاة وقراءة القرآن الكريم.

أضف تعليق