دعاء مستجاب اخر الليل

دعاء مستجاب اخر الليل

دعاء مستجاب أخر الليل

المقدمة:

في هدوء الليل وسكونه، عندما تغفو النفوس وينام العالم، يستيقظ المؤمنون ليقفوا بين يدي الله، ويتوجهوا إليه بدعواتهم وصلواتهم. في هذا الوقت المبارك، يتضرعون إليه بخشوع وإخلاص، طالبين منه المغفرة والهداية والرزق وكل ما يسر خاطرهم. إنه وقت الدعاء المستجاب، فالله قريب من عباده في هذا الوقت أكثر من أي وقت آخر.

فضل الدعاء أخر الليل:

1. الاستجابة:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات المستجابة للدعاء، وذلك لقول الله تعالى: “وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ”.

– عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”. رواه الترمذي.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في جوف الليل، ويقول: “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”. رواه أحمد.

2. القرب من الله:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات التي يكون فيها العبد أقرب إلى الله تعالى، وذلك لقلة الشواغل والهموم التي تصرف العبد عن الدعاء.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”. رواه مسلم.

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو في جوف الليل، فانظر هل تجد إلى ربك تقربًا”. رواه أحمد.

3. التوبة والغفران:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات المناسبة للتوبة والاستغفار، وذلك لهدوء النفس وصفاء الذهن.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته”. رواه البخاري.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، غفر له ما تقدم من ذنبه”. رواه مسلم.

4. الرزق والبركة:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات التي ينزل فيها الرزق والبركة، وذلك لقول الله تعالى: “وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”. رواه البخاري.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في سجوده: “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع”. رواه مسلم.

5. الشفاء والعافية:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات المناسبة للدعاء بالشفاء والعافية، وذلك لقول الله تعالى: “وإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء”. رواه أبو داود.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ نفسه بالمعوذات، ويقول: “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”. رواه البخاري.

6. الحماية من الشرور:

– إن الدعاء في أخر الليل هو من الأوقات المناسبة للدعاء بالحماية من الشرور والآفات، وذلك لقول الله تعالى: “وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء”. رواه أبو داود.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند النوم: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، وأو

أضف تعليق