دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

مقدمة

الحمد لله الذي أنزل من السماء ماءً فأحيا به الأرض بعد موتها، الحمد لله الذي جعل الماء قوام الحياة، وجعله ينزل من السماء ليعطي الأرض عطاءً ومنًّا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فضل الدعاء بنزول المطر

دعاء نزول المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في فضل الدعاء بنزول المطر أحاديث كثيرة، منها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو الله تعالى بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا استجاب الله له”، فما بالك بدعاء نزول المطر الذي هو من أهم الدعوات وأكثرها نفعًا للناس.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم السحاب فادعوا الله تعالى أن يسقيكم غيثًا، فإن السحاب رحمة”.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى السحاب قال: “اللهم اجعله سحابًا مدرارًا، واجعله رحمة ولا تجعله عذابًا”.

آداب الدعاء بنزول المطر

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بنزول المطر، منها:

1. الإخلاص لله تعالى والتوجه إليه وحده، وعدم الإشراك به أحدًا.

2. اليقين بأن الله تعالى وحده هو الذي ينزل المطر، وأن لا حول ولا قوة إلا به.

3. أن يكون الدعاء خاشعًا متذللًا، وأن يكون القلب حاضرًا مع الدعاء.

4. أن يكون الدعاء بصوت مرتفع، وأن يكثر المصلي من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

5. أن يرفع المصلي يديه إلى السماء عند الدعاء، وأن يستقبل القبلة.

أوقات الدعاء بنزول المطر

يستحب الدعاء بنزول المطر في عدة أوقات، منها:

1. عند رؤية السحاب: يستحب الدعاء بنزول المطر عند رؤية السحاب، كما ورد في الحديث الشريف: “إذا رأيتم السحاب فادعوا الله تعالى أن يسقيكم غيثًا، فإن السحاب رحمة”.

2. عند هبوب الرياح: يستحب الدعاء بنزول المطر عند هبوب الرياح، كما ورد في الحديث الشريف: “إذا هبت الرياح الجنوبية فادعوا الله تعالى أن يسقيكم غيثًا”.

3. عند حدوث الرعد والبرق: يستحب الدعاء بنزول المطر عند حدوث الرعد والبرق، كما ورد في الحديث الشريف: “إذا سمعتم الرعد والبرق فادعوا الله تعالى أن يسقيكم غيثًا”.

4. عند اشتداد الحر: يستحب الدعاء بنزول المطر عند اشتداد الحر، كما ورد في الحديث الشريف: “إذا اشتد الحر فادعوا الله تعالى أن يسقيكم غيثًا”.

كيفية الدعاء بنزول المطر

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بنزول المطر، منها:

1. “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم اسقنا غيثًا ولا تجعلنا من القانطين”.

2. “اللهم أنزل علينا الغيث، اللهم اغثنا، اللهم انزل علينا من بركات السماء، اللهم أنزل علينا من خيرات الأرض”.

3. “اللهم اسقنا غيثًا هنيئًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا ولا تجعلنا من القانطين”.

أدعية أخرى بنزول المطر

1. “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من الهالكين”.

2. “اللهم اسقنا غيثًا مباركًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من اليأسين”.

3. “اللهم اسقنا غيثًا هنيئًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من المكذبين”.

الخاتمة

دعاء نزول المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في فضل الدعاء بنزول المطر أحاديث كثيرة، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بنزول المطر، كما يستحب الدعاء بنزول المطر في عدة أوقات، منها: عند رؤية السحاب، وعند هبوب الرياح، وعند حدوث الرعد والبرق، وعند اشتداد الحر.

أضف تعليق