دعاء وقت نزول المطر

دعاء وقت نزول المطر

دعاء وقت نزول المطر

المطر من أعظم نعم الله علينا، وهو رزق من السماء، ورحمة من الله عز وجل، وهو سبب الحياة على الأرض، ولذا كان من المناسب أن ندعو الله عز وجل عند نزول المطر، ليشكره على هذه النعمة العظيمة، ولنسأله أن ينفعنا بها ويجعلها رحمة لنا وليس عذاباً.

1. فضل الدعاء عند نزول المطر

الدعاء وقت نزول المطر من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وسبب من أسباب مغفرة الذنوب.

الدعاء وقت نزول المطر مستجاب بإذن الله تعالى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم).

الدعاء وقت نزول المطر سبب لجلب الرزق والبركة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار).

2. آداب الدعاء عند نزول المطر

الدعاء برفع اليدين إلى السماء والتوجه إلى القبلة.

الإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الإلحاح في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

الدعاء بصوت مرتفع وواضح.

الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى.

3. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر

اللهم صيباً نافعاً.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار.

اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأسقنا من بركاتك يا كريم.

4. دعاء الصحابة رضي الله عنهم عند نزول المطر

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم صيباً نافعاً، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم اجعله صيباً نافعاً، وبارك لنا فيه، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم سقيا نماء لا سقيا هدم).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم اجعله صيباً نافعاً، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم سقيا نماء لا سقيا هدم).

5. دعاء العلماء والصالحين عند نزول المطر

عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم اجعله صيباً نافعاً، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم سقيا نماء لا سقيا هدم).

عن الإمام ابن تيمية رحمه الله أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم اجعله صيباً نافعاً، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم سقيا نماء لا سقيا هدم).

عن الإمام ابن القيم رحمه الله أنه كان يقول عند نزول المطر: (اللهم اجعله صيباً نافعاً، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهم سقيا نماء لا سقيا هدم).

6. فوائد الدعاء عند نزول المطر

الدعاء عند نزول المطر سبب لجلب الرزق والبركة.

الدعاء عند نزول المطر سبب لدرء البلاء والفتن.

الدعاء عند نزول المطر سبب لزيادة الإيمان والتقوى.

7. خاتمة

ندعو الله عز وجل أن يجعل المطر رحمة لنا وليس عذاباً، وأن ينفعنا به وينفع به البلاد والعباد، وأن يجعل هذا المطر سبباً لزيادة الخير والبركة في حياتنا.

وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليق