دعاء ياودود الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن

دعاء ياودود الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن

دعاء ياودود الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن

مقدمة:

الله تعالى اسم من أسمائه الحسنى هو “الودود”، وهو من أسماء الله المحببة إلى عباده، ويدعون الله تعالى بهذا الاسم ليتقربوا منه ويرضوه، ويطلبون منه ما يريدون من حاجات دنياهم وأخراهم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل دعاء ياودود، ومنها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: ياودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به السماوات والأرض، وبكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، أن تغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”

المحتوى:

1. أسرار دعاء ياودود:

– دعاء ياودود من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

– يفتح هذا الدعاء أبواب الرزق والبركة والخير.

– ييسر الأمور الصعبة ويحل المشاكل المستعصية.

2. فضل دعاء ياودود:

– يمحو الله تعالى به الذنوب ويسدل الستر على العباد.

– يوفق الله تعالى من يدعو بهذا الدعاء في حياته الدنيوية والأخروية.

– يرفع الله تعالى به الدرجات في الجنة.

3. شروط استجابة دعاء ياودود:

– الإخلاص لله تعالى وتوحيده.

– حضور القلب والخشوع أثناء الدعاء.

– اليقين بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.

4. مواضع دعاء ياودود:

– يمكن الدعاء به في أي وقت وفي أي مكان.

– يستحب الدعاء به بعد الصلوات المكتوبة.

– يمكن الدعاء به عند الكرب والشدة.

5. صيغ دعاء ياودود:

– ياودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به السماوات والأرض، وبكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، أن تغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

– ياودود يا كريم، يا رحيم، يا غفور، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي لا يعجزها شيء، وعفوك الذي لا يحد، أن تغفر لي ذنوبي وترحمني وتتجاوز عني.

– ياودود يا متين، يا قوي، يا عزيز، أسألك بقوتك التي لا تُقهر، وعزتك التي لا تُذل، ومتانتك التي لا تتزعزع، أن تنصرني على أعدائي وتحقق لي أمنياتي وتسدد خطاي.

6. أقوال العلماء في دعاء ياودود:

– قال الإمام النووي رحمه الله: “هذا الدعاء من الأدعية المأثورة، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “هذا الدعاء من الأدعية الجامعة التي تجمع بين ذكر أسماء الله الحسنى وصفاته العظيمة، وهو من الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها”.

– وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “هذا الدعاء من الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وهو من الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها في كل وقت وفي كل مكان”.

7. خاتمة:

دعاء ياودود من الأدعية التي ورد ذكرها في السنة النبوية، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، يفتح هذا الدعاء أبواب الرزق والبركة والخير، ييسر الأمور الصعبة ويحل المشاكل المستعصية، يمحو الله تعالى به الذنوب ويسدل الستر على العباد، يوفق الله تعالى من يدعو بهذا الدعاء في حياته الدنيوية والأخروية، يرفع الله تعالى به الدرجات في الجنة.

أضف تعليق