دعاء يا عدتي في كربتي

دعاء يا عدتي في كربتي

دعاء يا عدتي في كربتي

مقدمة

الحمد لله الذي جعل الدعاء مفتاح الفرج، وجعل الذكر جلاء الهم والحزن، والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أمّا بعد:

فإنّ الدعاء من أعظم العبادات وأشرفها، وهو عبادة القلب واللسان، وهو مناجاة العبد لربه، والدعاء في وقت الكرب والشدة من أعظم أنواع الدعاء وأفضلها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

فضل الدعاء في وقت الكرب والشدة

1. الدعاء في وقت الكرب والشدة من أعظم أنواع الدعاء وأفضلها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

2. الدعاء في وقت الكرب والشدة سبب لرفع البلاء وكشف الغمة، فقد قال الله تعالى: “وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا”.

3. الدعاء في وقت الكرب والشدة سبب لجلب الرزق والفرج، فقد قال الله تعالى: “وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر إليه تلجأون”.

آداب الدعاء في وقت الكرب والشدة

1. الإخلاص لله تعالى والدعاء إليه وحده لا شريك له، فقد قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

2. اليقين بالإجابة وعدم الاستعجال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل”، وقال أيضا: “يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول قد دعوت فلم يستجب لي”.

3. التضرع والخشوع في الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”، وقال أيضا: “الدعاء هو العبادة فأكثروا الدعاء”.

أدعية مستجابة في وقت الكرب والشدة

1. دعاء سيدنا يونس عليه السلام: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي”.

3. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”.

4. دعاء سيدنا نوح عليه السلام: “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات أحياء وأمواتا”.

5. دعاء سيدنا أيوب عليه السلام: “إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

دعاء يا عدتي في كربتي

1. يا عدتي في كربتي، ويا غياثي في شدتي، إليك أشكو همي وغمّي، وأنت أعلم بحالي مني.

2. يا كاشف الكرب، ومفرج الهموم، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأعني على تحمل ما أنا فيه من بلاء.

3. يا ملين القلوب، هون علي ما أنا فيه من شدة، وارزقني الصبر والسلوان، وارزقني الفرج العاجل يا كريم.

فوائد الدعاء في وقت الكرب والشدة

1. الدعاء في وقت الكرب والشدة سبب لرفع البلاء وكشف الغمة، فقد قال الله تعالى: “وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا”.

2. الدعاء في وقت الكرب والشدة سبب لجلب الرزق والفرج، فقد قال الله تعالى: “وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر إليه تلجأون”.

3. الدعاء في وقت الكرب والشدة سبب لاستنزال الرحمة والمغفرة من الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

خاتمة

والحاصل أن الدعاء عبادة عظيمة من العبادات، وهو من أفضل الأعمال وأشرفها، وهو سبب لكشف الكرب ورفع البلاء وجلب الرزق والفرج، والدعاء في وقت الكرب والشدة من أعظم أنواع الدعاء وأفضلها، فينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في وقت الكرب والشدة، ويتضرع إلى الله تعالى ويبتهل إليه، فإن الله تعالى قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *