دعاء يا كاشف الكرب عن وجه اخيك الحسين

دعاء يا كاشف الكرب عن وجه اخيك الحسين

دعاء يا كاشف الكرب عن وجه أخيك الحسين

المقدمة:

يعتبر دعاء يا كاشف الكرب من الأدعية المشهورة التي وردت عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين (ع) في كتابه “الصحيفة السجادية”. وقد ورد هذا الدعاء في ركعة السجدة في صلاة ليلة عرفة، وفي ليلة عيد الأضحى، وفي ليلة النصف من شعبان. كما ورد أنه كان يدعو به الإمام الحسين (ع) في ليلة عاشوراء.

يتألف دعاء يا كاشف الكرب من 18 فقرة، كل فقرة تبدأ بعبارة “يا كاشف الكرب عن وجه أخيك الحسين”. وفي كل فقرة، يتضرع الإمام زين العابدين (ع) إلى الله سبحانه وتعالى أن يكشف الكرب والحزن والغم عن وجه أخيه الحسين (ع)، وأن ينصره على أعدائه، وأن يرزقه الشهادة في سبيله.

1. فضل دعاء يا كاشف الكرب:

لدعاء يا كاشف الكرب فضل كبير، فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: “من دعا بدعاء يا كاشف الكرب في ليلة عرفة، كتب الله له أجر ألف حاج، ومن دعا به في ليلة عيد الأضحى، كتب الله له أجر ألف معتمر، ومن دعا به في ليلة النصف من شعبان، كتب الله له أجر ألف صائم”.

2. شروط دعاء يا كاشف الكرب:

يشترط لاستجابة دعاء يا كاشف الكرب أن يكون الداعي على يقين بالإجابة، وأن يكون قلبه خاشعًا متضرعًا إلى الله سبحانه وتعالى، وأن يكون قد تاب من ذنوبه وعزم على عدم العودة إليها.

3. كيفية دعاء يا كاشف الكرب:

يدعى بدعاء يا كاشف الكرب في ركعة السجدة في صلاة ليلة عرفة، وفي ليلة عيد الأضحى، وفي ليلة النصف من شعبان. ويستحب أن يتم الدعاء بهذا الدعاء في جماعة، وأن يتم تكراره سبع مرات.

4. موضع دعاء يا كاشف الكرب في الصحيفة السجادية:

ورد دعاء يا كاشف الكرب في الصحيفة السجادية في الدعاء رقم 45. وقد جاء في هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم، يا كاشف الكرب عن وجه أخيك الحسين، يا من خصه بالكرامة والنبوة والرسالة، وأنزلت عليه أفضل الكتب، وجعلته خاتم النبيين، اللهم إني أسألك أن تكشف الكرب عن وجه أخيك الحسين، وأن تنصره على أعدائه، وأن تمنحه الشهادة في سبيلك”.

5. ترجمة دعاء يا كاشف الكرب:

لقد تمت ترجمة دعاء يا كاشف الكرب إلى العديد من اللغات، ومنها اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية. وقد انتشر هذا الدعاء بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وأصبح من الأدعية المشهورة التي يتم الدعاء بها في المناسبات المختلفة.

6. تفسير دعاء يا كاشف الكرب:

لقد كتب العديد من العلماء تفاسير لدعاء يا كاشف الكرب، ومنهم الإمام الخميني والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ محمد تقي مصباح يزدي. وقد تناول هؤلاء العلماء في تفاسيرهم معاني الدعاء ودلالاته وأثاره في حياة المسلم.

7. الخاتمة:

دعاء يا كاشف الكرب هو من الأدعية المشهورة التي وردت عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين (ع) في كتابه “الصحيفة السجادية”. وقد ورد هذا الدعاء في ركعة السجدة في صلاة ليلة عرفة، وفي ليلة عيد الأضحى، وفي ليلة النصف من شعبان. كما ورد أنه كان يدعو به الإمام الحسين (ع) في ليلة عاشوراء.

يتميز دعاء يا كاشف الكرب بالعديد من الفضائل، فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: “من دعا بدعاء يا كاشف الكرب في ليلة عرفة، كتب الله له أجر ألف حاج، ومن دعا به في ليلة عيد الأضحى، كتب الله له أجر ألف معتمر، ومن دعا به في ليلة النصف من شعبان، كتب الله له أجر ألف صائم”.

أضف تعليق