دعاء يا مدبر الليل والنهار

دعاء يا مدبر الليل والنهار

دعاء يا مدبر الليل والنهار

مقدمة

الحمد لله الذي خلق الليل والنهار وجعل من الليل سكناً ومن النهار معاشاً، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي بعثه الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

يعتبر دعاء يا مدبر الليل والنهار من الأدعية المباركة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وهو من الأدعية التي يكثر المسلمون من ترديدها في أوقات مختلفة من اليوم، خاصة في أوقات الشدة والضيق، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء يا مدبر الليل والنهار من حيث فضله وأحكامه ومواضع الدعاء به.

فضائل دعاء يا مدبر الليل والنهار

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء قضى الله له حاجته، وفرج همه، وكشف كربه، ويسر أمره”، وهذا الحديث يدل على فضل هذا الدعاء العظيم وأنه من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

من فضائل هذا الدعاء أنه سبب في دفع الضيق والكرب والهم، فمن داوم على ترديد هذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق فرج الله همه وكشف كربه وأزال عنه الضيق بإذنه تعالى.

من فضائل هذا الدعاء أنه سبب في تيسير الأمور، فمن داوم على ترديد هذا الدعاء في جميع الأوقات والأحوال يسر الله أموره، وسهل طريقه، وحقق له أهدافه بإذنه تعالى.

أحكام دعاء يا مدبر الليل والنهار

يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء في جميع الأوقات والأحوال، خاصة في أوقات الشدة والضيق.

يجوز للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي لغة يفهمها، ولكن الأفضل أن يدعو بها باللغة العربية كما وردت في السنة النبوية الشريفة.

لا يشترط لصحة هذا الدعاء أن يكون المسلم على وضوء أو متوجهاً إلى القبلة، ولكن الأفضل أن يكون المسلم على وضوء ومتوجهاً إلى القبلة عند الدعاء به.

مواضع الدعاء بدعاء يا مدبر الليل والنهار

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، مثل عند فقدان الوظيفة أو عند الإصابة بالمرض أو عند مواجهة مشكلة كبيرة.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أوقات السحر، فالسحر من الأوقات المباركة المستجابة فيها الدعوات.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم، فوقت الاستيقاظ من النوم من الأوقات المباركة المستجابة فيها الدعوات.

كيف ندعو بدعاء يا مدبر الليل والنهار

يجب على المسلم أن يكون على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على قضاء الحوائج وتفريج الكروب وتيسير الأمور، وأن يدعو الله تعالى بخشوع وتضرع وإخلاص.

يجب على المسلم أن يتأدب مع الله تعالى عند الدعاء، وأن يرفع يديه إلى السماء وأن يستقبل القبلة إذا كان ذلك ممكناً، وأن يدعو بصوت خافت وخشوع.

يجب على المسلم أن يكرر هذا الدعاء عدة مرات، وأن يلح على الله تعالى في الدعاء، فالإلحاح في الدعاء من أسباب استجابة الدعاء بإذن الله تعالى.

أمثلة على مواقف يستجاب فيها دعاء يا مدبر الليل والنهار

يستجاب دعاء يا مدبر الليل والنهار في قضاء الحوائج، فمن داوم على ترديده في أوقات الشدة والضيق فرج الله همه وكشف كربه وأزال عنه الضيق بإذنه تعالى.

يستجاب دعاء يا مدبر الليل والنهار في تيسير الأمور، فمن داوم على ترديده في جميع الأوقات والأحوال يسر الله أموره، وسهل طريقه، وحقق له أهدافه بإذنه تعالى.

يستجاب دعاء يا مدبر الليل والنهار في دفع البلاء، فمن داوم على ترديده في أوقات السحر والأوقات المباركة الأخرى دفع الله عنه البلاء والشر بإذنه تعالى.

خاتمة

وفي ختام هذا المقال نرجو من الله تعالى أن يوفقنا جميعاً إلى الدعاء بدعاء يا مدبر الليل والنهار وأن يستجيب دعواتنا جميعاً وأن يفرج عنا همومنا وكروبنا وأن ييسر أمورنا وأن يدفع عنا البلاء والشر، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق