دعاء يوم الاثنين للرزق

دعاء يوم الاثنين للرزق

دعاء يوم الاثنين للرزق

مقدمة

يوم الاثنين هو اليوم الثاني من الأسبوع، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك، ومن هذه الأدعية دعاء الرزق.

فضل يوم الاثنين

يوم الاثنين هو يوم مبارك، خصه الله تعالى بالعديد من الفضائل، منها:

أنه اليوم الذي خلق فيه الله تعالى آدم عليه السلام.

أنه اليوم الذي تزوج فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة رضي الله عنها.

أنه اليوم الذي انتصر فيه المسلمون في معركة بدر الكبرى.

دعاء يوم الاثنين للرزق

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الاثنين لطلب الرزق، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء سيدنا موسى عليه السلام

دعاء سيدنا موسى عليه السلام من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “وَقَالَ مُوسَى رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا” (طه: 25-35).

2. دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

دعاء سيدنا سليمان عليه السلام من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” (النمل: 16).

3. دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

دعاء سيدنا أيوب عليه السلام من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “إِنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” (الأنبياء: 83).

4. دعاء سيدنا يونس عليه السلام

دعاء سيدنا يونس عليه السلام من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” (الأنبياء: 87).

5. دعاء سيدنا زكريا عليه السلام

دعاء سيدنا زكريا عليه السلام من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ” (آل عمران: 38).

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الأدعية المشهورة التي تقال في يوم الاثنين لطلب الرزق. وجاء هذا الدعاء في قوله تعالى: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ بِهِ عِبَادُكَ الصَّالِحُونَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ عِبَادُكَ الصَّالِحُونَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ بِهِ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ” (سنن الترمذي).

7. دعاء الصحابة والتابعين

ورد عن الصحابة والتابعين العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الاثنين لطلب الرزق، ومن هذه الأدعية:

دعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رِزْقًا حَلاَلًا طَيِّبًا مِنْ غَيْرِ كَدٍّ وَلاَ نَصَبٍ”.

دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رِزْقًا وَسِعًا حَلاَلًا طَيِّبًا مِنْ غَيْرِ كَدٍّ وَلاَ نَصَبٍ”.

دعاء سيدنا الحسن البصري رحمه الله: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رِزْقًا حَلاَلًا طَيِّبًا مِنْ غَيْرِ كَدٍّ وَلاَ نَصَبٍ وَلاَ ذُلِّ مِنْ أَحَدٍ”.

خاتمة

دعاء يوم الاثنين للرزق من الأدعية المهمة التي يجب للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الاثنين لطلب الرزق، ومن هذه الأدعية دعاء سيدنا موسى عليه السلام ودعاء سيدنا سليمان عليه السلام ودعاء سيدنا أيوب عليه السلام ودعاء سيدنا يونس عليه السلام ودعاء سيدنا زكريا عليه السلام ودعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ودعاء الصحابة والتابعين.

أضف تعليق