دعوة يوم عرفة

دعوة يوم عرفة

دعوة يوم عرفة

المقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم، ويوم حبل، ويوم من أفضل أيام السنة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يوم وقوف الحجاج على جبل عرفة، وهو الركن الأعظم من أركان الحج، وفيه تكمل فريضة الحج، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى المبارك.

فضل يوم عرفة:

يوم عرفة هو يوم فضيل، وهو يوم مغفرة الذنوب، وعتق الرقاب من النار، وفيه يستجاب الدعاء، ويضاعف الأجر والثواب، وقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

أعمال يوم عرفة:

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في يوم عرفة، ومنها:

1- الدعاء: الدعاء هو من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في يوم عرفة، ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة، وأن يدعو للمسلمين جميعًا.

2- الصيام: صيام يوم عرفة مستحب، وهو كفارة لذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صيام يوم عرفة كفارة لسنتين: ماضية ومستقبلة”.

3- الوقوف على جبل عرفة: الوقوف على جبل عرفة هو الركن الأعظم من أركان الحج، وهو واجب على كل حاج، ويبدأ الوقوف على جبل عرفة بعد زوال الشمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي بغروب الشمس.

4- المبيت في مزدلفة: بعد الوقوف على جبل عرفة ينتقل الحجاج إلى مزدلفة، ويبيتون فيها ليلة العاشر من شهر ذي الحجة، ويصلون فيها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا.

5- رمي الجمرات: في صباح يوم العاشر من شهر ذي الحجة يرمي الحجاج الجمرات الثلاث، وهي جمرة العقبة الكبرى، وجمرة الوسطى، وجمرة الصغرى، بعد ذلك يتوجه الحجاج إلى منى لذبح الهدي.

6- طواف الإفاضة: بعد ذبح الهدي يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة ويطوفون بالكعبة سبعة أشواط، ويسمى هذا الطواف بطواف الإفاضة.

7- السعي بين الصفا والمروة: بعد طواف الإفاضة يسعى الحجاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ويسمى هذا السعي بسعي الإفاضة.

دعاء يوم عرفة:

يقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: “ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو يومًا قط أحسن من دعائه يوم عرفة”، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو يوم عرفة بهذا الدعاء: “اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم”.

خاتمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم، ويوم حبل، ويوم من أفضل أيام السنة، وفيه تكمل فريضة الحج، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى المبارك.

أضف تعليق