رامز عنخ امون أغنية

No images found for رامز عنخ امون أغنية

رامز عنخ آمون أغنية

مقدمة

رامز عنخ آمون أغنية مصرية وطنية شهيرة، ألفها الشاعر أحمد شفيق كامل ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب وغناها الفنان محمد عبد الوهاب. صدرت الأغنية في عام 1955 بمناسبة الذكرى الثانية لثورة يوليو 1952، وأصبحت على الفور واحدة من أكثر الأغاني شعبية في مصر والعالم العربي.

الأغنية

تتكون الأغنية من ثلاثة مقاطع، كل مقطع يتبعه جوقة. تبدأ الأغنية بمقدمة موسيقية قصيرة، ثم يغني محمد عبد الوهاب المقطع الأول، والذي يصف فيه جمال مصر وتاريخها العريق.

المقطع الأول

يا أرض السحر والجمال

يا مصر يا مهد الحضارات

كم لك من أمجاد وتاريخ

ومآثر وبطولات

تتبع المقطع الأول جوقة تغني فيها فرقة كورال:

رامز عنخ آمون

يا رمز العزة والكرامة

يا رمز المجد والخلود

يا رمز مصر العظيمة

المقطع الثاني

ينتقل محمد عبد الوهاب في المقطع الثاني من الأغنية إلى الحديث عن ثورة يوليو 1952، والتي يصفها بأنها “الفجر الجديد” الذي أشرق على مصر.

المقطع الثاني

جاء الفجر الجديد

واشرق نور الحرية

وانكسر قيد الاستعباد

وتحررت مصر الحبيبة

تتبع المقطع الثاني جوقة تغني فيها فرقة كورال:

رامز عنخ آمون

يا رمز العزة والكرامة

يا رمز المجد والخلود

يا رمز مصر العظيمة

المقطع الثالث

ينتهي محمد عبد الوهاب الأغنية بالمقطع الثالث، والذي يغني فيه عن مستقبل مصر المشرق.

المقطع الثالث

يا مصر يا أم البطولات

يا أرض العزة والكبرياء

سنبني لك مستقبلاً مشرقاً

ويحفظك الله يا مصر

تتبع المقطع الثالث جوقة تغني فيها فرقة كورال:

رامز عنخ آمون

يا رمز العزة والكرامة

يا رمز المجد والخلود

يا رمز مصر العظيمة

خاتمة

أصبحت أغنية “رامز عنخ آمون” واحدة من أكثر الأغاني المصرية شعبية على الإطلاق. وقد غناها العديد من الفنانين العرب، بما في ذلك أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة. ولا تزال الأغنية تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم، ويتم بثها بانتظام على الإذاعة والتلفزيون في مصر والعالم العربي.

العناصر الموسيقية للأغنية

تتميز أغنية “رامز عنخ آمون” بموسيقاها الجميلة والقوية، والتي ألفها الموسيقار محمد عبد الوهاب. الأغنية مكتوبة في مقام “الراست”، وهو مقام موسيقي شرقي معروف بحزنه وجماله. وتتكون الأغنية من ثلاثة مقاطع، كل مقطع يتبعه جوقة. وتغنى الأغنية بصوت الفنان محمد عبد الوهاب، والذي يمتلك صوتًا قويًا وجميلًا.

الكلمات الشعرية للأغنية

كلمات أغنية “رامز عنخ آمون” من تأليف الشاعر أحمد شفيق كامل، وهو شاعر مصري شهير. كلمات الأغنية بسيطة وواضحة، ولكنها تحمل معاني عميقة ومؤثرة. يصف الشاعر في الأغنية جمال مصر وتاريخها العريق، كما يتحدث عن ثورة يوليو 1952، والتي يصفها بأنها “الفجر الجديد” الذي أشرق على مصر. وينتهي الشاعر الأغنية بالتعبير عن تفاؤله بمستقبل مصر المشرق.

أهمية الأغنية في تاريخ مصر الحديث

أغنية “رامز عنخ آمون” لها أهمية كبيرة في تاريخ مصر الحديث. فقد صدرت الأغنية في عام 1955، بمناسبة الذكرى الثانية لثورة يوليو 1952، والتي كانت نقطة تحول مهمة في تاريخ مصر. وقد ساعدت الأغنية على تعزيز الشعور بالوطنية والفخر لدى المصريين، كما ساهمت في نشر رسالة الثورة إلى جميع أنحاء العالم.

الأغنية في الثقافة الشعبية

أصبحت أغنية “رامز عنخ آمون” جزءًا مهمًا من الثقافة الشعبية المصرية. فقد تم استخدام الأغنية في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية. كما تم غناء الأغنية من قبل العديد من الفنانين العرب، بما في ذلك أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة. ولا تزال الأغنية تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم، ويتم بثها بانتظام على الإذاعة والتلفزيون في مصر والعالم العربي.

أضف تعليق