سبب نزول سورة الحجرات

سبب نزول سورة الحجرات

المقدمة

سورة الحجرات هي إحدى سور المدينة المنورة، وهي السورة التاسعة والأربعون في ترتيب المصحف، وتقع في الجزء السادس والعشرين، وهي من السور متوسطة الحجم، إذ تحتوي على 18 آية، وقد سميت سورة الحجرات نسبة إلى الآية الرابعة منها، والتي تتحدث عن كيفية مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم في بيته.

أسباب نزول سورة الحجرات

ورد في أسباب نزول سورة الحجرات العديد من الروايات المختلفة، منها:

1. سبب نزول الآية الأولى:

نزلت الآية الأولى من سورة الحجرات، والتي تتحدث عن آداب مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم، بسبب قيام بعض الأعراب بالنداء على النبي صلى الله عليه وسلم بصوت عالٍ وهو في بيته، فأنزل الله تعالى هذه الآية لتأديبهم وتعليمهم كيفية مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم.

2. سبب نزول الآيات 2-5:

نزلت الآيات 2-5 من سورة الحجرات، والتي تتحدث عن آداب الاستئذان، بسبب قيام بعض الصحابة بالدخول على النبي صلى الله عليه وسلم دون استئذان، فأنزل الله تعالى هذه الآيات لتبيين آداب الاستئذان وتعليم الصحابة كيفية الدخول على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. سبب نزول الآيات 6-10:

نزلت الآيات 6-10 من سورة الحجرات، والتي تتحدث عن النهي عن التجسس والغيبة والنميمة، بسبب قيام بعض الصحابة بالتجسس على بعضهم البعض وغيابتهم ونميمتهم، فأنزل الله تعالى هذه الآيات لنهيهم عن هذه الأفعال وتبيين حرمتها.

4. سبب نزول الآيات 11-14:

نزلت الآيات 11-14 من سورة الحجرات، والتي تتحدث عن النهي عن السخرية والازدراء، بسبب قيام بعض الصحابة بالسخرية من بعضهم البعض وازدرائهم، فأنزل الله تعالى هذه الآيات لنهيهم عن هذه الأفعال وتبيين حرمتها.

5. سبب نزول الآيات 15-18:

نزلت الآيات 15-18 من سورة الحجرات، والتي تتحدث عن آداب التعامل مع المنافقين، بسبب قيام بعض المنافقين بالنفاق على النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، فأنزل الله تعالى هذه الآيات لبيان آداب التعامل مع المنافقين وكيفية الرد عليهم.

6. سبب نزول الآيات (13):

نزلت الآية رقم 13 من سورة الحجرات لإظهار الآداب الإسلامية داخل المجتمع، إذ تنهى الآية عن وصف الناس بصفات سيئة وتنهى أيضًا عن التنابز بالألقاب؛ لأن هذه الأفعال تُعتبر إساءة لهم وتزعجهم في المجتمع المسلم.

7. سبب نزول الآيات (14-17):

نزلت الآيات رقم (14 – 17) من سورة الحجرات لتبين فضل المؤمنين الحقيقيين على المشركين، فيقول الله تعالى: {فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}، ويخبر تعالى عن المنافقين بأنهم يحبط الله أعمالهم بسبب نفاقهم الديني.

الخاتمة

سورة الحجرات هي سورة مهمة تحتوي على العديد من الأحكام والآداب الإسلامية، وقد نزلت هذه السورة في المدينة المنورة في السنة التاسعة من الهجرة، وقد سميت سورة الحجرات نسبة إلى الآية الرابعة منها، والتي تتحدث عن كيفية مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم في بيته.

أضف تعليق